فقد تنظيم القاعدة الإرهابي الكثير من شخصياته القيادية خلال عام 2020 مما شكل ضرية كبيرة للتنظيم في جميع أنحاء العالم.

في عام 2019، أعلن مسؤولون أمريكيون مقتل حمزة بن لادن، نجل زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، وخلال العام الحالي تحدثت أنباء غير مؤكدة عن مقتل زعيم التنظيم الإرهابي أيمن الظواهري ونائبه أبو محمد المصري.

وفي التفاصبيل، فقد ترددت أخبار تفيد بوفاة زعيم التنظيم الإرهابي أيمن الظواهري، فقد نشر الخبير في شؤون الإرهاب حسن حسن في صفحته على تويتر هذه المعلومات نقلاً عن مصادر على صلة جيدة بفصيل حراس الدين في سوريا. ولم يعلق التنظيم عل هذه الأخبار.
وفي السياق عينه، أكد مسؤولين أمريكيين مقتل الرجل الثاني في القاعدة، أبو محمد المصري (عبد الله أحمد عبد الله) مع ابنته مريم في إيران في السابع من أغسطس/ آب، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

وغردت مديرية الأمن الوطني الأفغانية على صفحتها الرسمية في تويتر قائلة إن مسؤول الإعلام في تنظيم القاعدة، حسام عبد الرؤوف (المعروف بأبو محسن المصري) قُتل في عملية في ولاية غزنة شرقي البلاد.

ومن ناحيتها، أكدت الحكومة الأمريكية النبأ فيما بعد، ولم لم يعلق التنظيم رسمياً على ذلك حتى الآن.

وتم تعيين حسام عبد الرؤوف في المنصب في يوليو/تموز 2018. وألقى عبد الرؤوف عدداً من الخطابات الدعائية الهامة على مر السنين باسم التنظيم الإرهابي.

 

مقتل مسؤولان بارزان آخران في تنظيم القاعدة

 

وفي 14 يونيو /حزيران، انتشر خبر مقتل أبو القسام الأردني (خالد العاروري) في غارة جوية أمريكية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وفي أواخر عام 2019، قُتل مسؤولان بارزان آخران في تنظيم القاعدة ، كما قُتل بلال خريسات في غارة جوية أمريكية في ديسمبر/كانون الأول، وقُتل أبو خالد المهندس، أحد مسؤولي القاعدة الخمسة الذين تم إطلاق سراحهم من السجن في إيران، في أغسطس/ آب.

كما قُتل المسؤول البارز في فصيل “حراس الدين” أبو محمد السوداني في 27 أكتوبر/ تشرين الأول بغارة جوية أمريكية. وهو من المقربين من زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن و الحالي أيمن الظواهري.

وقتل زعيم التنظيم الإرهابي في شبه الجزيرة العربية، في 6 فبراير/ شباط 2020، قاسم الريمي ( الملقب بأبي الحميراء الصنعاني) في عملية خاصة في اليمن، وأعلن أن خالد بطرفي قد خلفه في المنصب.

 

إصدار جديد للقاعدة يثير تساؤلات حول وضع الظواهري الصحي
وفي أفغانستان، الحكومة تجدد هجماتها ضد طالبان بعد الأحداث الدامية الأسبوع الماضي في كابول.