أعلن الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، في أول مقابلة تلفزيونية له منذ الانتخابات الرئاسية، أنّه لن يقر أبداً بالخسارة أمام جو بايدن، من دون أن يتخلى عن نظرية المؤامرة حول تزوير الانتخابات.

وقال ترامب لمحاورته ماريا بارتيرومو على قناة “فوكس نيوز”: “الأمر ليس كأنك سوف تغيرين رأيي. فرأيي لن يتغير بعد ستة أشهر”. وأضاف: “الانتخابات الرئاسية تمّ تزويرها. هذه الانتخابات عملية غش كاملة”.

وبدت المقابلة التلفزيونية الأولى لترامب منذ انتخابات 3 نوفمبر، والتي استمرت 45 دقيقة، أشبه بحديث منفرد وادعاءات من دون أدلّة حول تزوير الانتخابات من دون أي تدخل أو محاججة تقريبا من بارتيرومو.

وقال ترامب: “نحن نحاول تقديم الأدلة والقضاة لا يسمحون لنا بذلك”، مضيفاً: “نحن نحاول، لدينا الكثير من الأدلة”. وفي تجاهل لفصل السلطات والحدود الفاصلة بين صلاحياته والنظام القضائي وسلطات إنفاذ القانون، اشتكى ترامب من أنّ وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي لا يساعدانه. وقال إنّهما “مفقودان”، مشككاً أيضاً في جدوى المحكمة العليا في حال لم تتدخل. وتابع: “على المحكمة العليا أن تستمع الينا، وأن يكون شيء ما قادرا على الوصول الى هناك، والا ما هي المحكمة العليا”.

ونتائج انتخابات 2020 لم تكن حتى متقاربة، فقد فاز بايدن بـ306 أصوات في المجمع الانتخابي مقابل 232 لترامب، وتفوق المرشح الديموقراطي أيضاً في التصويت الشعبي، الذي وان كان لا يقرر النتيجة ولكن تبقى له رمزيته، بنسبة 51 بالمئة مقابل 47 في المئة لترامب.