يعمل الاتحاد الدولي للنقل الجوي “IATA” على تطبيق للهاتف المحمول من شأنه أن يساعد المسافرين على إظهار وضعهم الخالي من فيروس “كورونا”، ضمن ما سيعرف لاحقاً بجوازات سفر “كوفيد” لتسريع إحياء السفر الدولي.

وسيعرض تصريح السفر نتائج الاختبار مع دليل على التطعيم، فضلا عن سرد قواعد الدخول الوطنية والتفاصيل المتعلقة بأقرب المختبرات، وفقا للاتحاد الدولي للنقل الجوي.

كما سيرتبط التطبيق بنسخة إلكترونية من جواز سفر حامله لإثبات هويته، وفقاً لما نقلته “بلومبيرغ”.

وقال الاتحاد الدولي للنقل الجوي إن برنامج اختبار سيبدأ مع شركة الخطوط الجوية البريطانية الأم IAG هذا العام قبل تطبيقه على الهواتف بنظام IOS التي تنتجها شركة “آبل” قبل نهاية الربع الأول من عام 2021، كما سيتاح النظام على أجهزة أندرويد بدايةً من أبريل. سيتمكن المسافرون من مشاركة وضعهم مع سلطات الحدود أو تقديم رمز QR للمسح.

التقدم الصحي سيساعد على استعادة الثقة في السفر

وقال بيتر إلبرز، رئيس الذراع الهولندية لشركة الخطوط الجوية الفرنسية-KLM، في مقابلة تلفزيونية مع بلومبيرغ يوم الثلاثاء “نحن بحاجة إلى قواعد ومعايير عالمية بشأن تدابير مثل الاختبار السريع والتطعيم حتى تكون هناك “خطوة إلى الأمام بالنسبة لهذه الصناعة”. إن التقدم الصحي “سيساعد بالتأكيد على استعادة الثقة في السفر.

وفي حين لا يزال السفر الدولي في حالة ركود وسط خليط من القيود المحلية والإغلاق بدأت البلدان في تبني الاختبارات لتقصير أو التخلص من الحجر الصحي للركاب القادمين. ومن المتوقع أن تصبح اللقاحات الأولى متاحة في الأشهر المقبلة. وهذا ما دفع إلى موجة من التحركات التي تقودها التكنولوجيا لوضع آليات لمراقبة أوراق اعتماد المسافرين.