أخبار الآن | الولايات المتحدة – hongkongfpreutersstate

أعرب وزراء خارجية مجموعة ما يعرف باسم “العيون الخمس” وهي تحالف استخباراتي يشمل الولايات المتحدة، وكندا، وبريطانيا، وأستراليا ونيوزيلندا، عن “قلقهم البالغ” إزاء فرض الصين لقواعد جديدة تهدف إلى حظر المشرعين المنتخبين في هونغ كونغ، معتبرين أن خطوة بكين هي جزء من حملة منسقة لإسكات الأصوات المنتقدة في هونغ كونغ.

ودعت الدول الصين إلى إعادة النظر في إجراءاتها ضد الهيئة التشريعية المنتخبة في هونغ كونغ وإعادة أعضاء المجلس التشريعي على الفور.

وكانت أعلى هيئة في بكين أصدرت، الأربعاء، قانوناً يجعل “الوطنية” مطلباً إلزامياً للمشرعين في المستعمرة البريطانية السابقة، ما يسمح للسلطات المحلية بعزل السياسيين والنواب دون الاضطرار إلى المثول أمام المحاكم المدنية.

وفي بيان مشترك، اعتبرت الدول الـ5 أنّ “القانون الصيني يخرق بوضوح الالتزامات الدولية، في إطار المعاهدة الصينية-البريطانية المشتركة الموثقة ضمن معاهدات الأمم المتحدة”.

ولفت البيان إلى أنّ القرار الصيني “يخرق التزامات الصين تجاه حصول هونغ كونغ على استقلالية عالية، وحرية التعبير”، موضحاً أنّ “قوانين الإبعاد تظهر وكأنها جزء من حملة مركزة تهدف إلى إسكات الأصوات المعارضة بعد تأجيل الانتخابات التشريعية، التي كانت مقررة في سبتمبر/أيلول الماضي”.

ودعت الدول الـ5 الصين إلى “وقف التقليل من شأن حقوق شعب هونغ كونغ في اختيار نوابه”، مؤكدة أنه “في سبيل ازدهار هونغ كونغ واستقرارها، من الأساسي أن تحترم سلطات الصين وهونغ كونغ القنوات الممنوحة للشعب للتعبير عن مخاوفهم وآرائهم المشروعة”.

إلى ذلك، طالبت الدول السلطات المركزية في الصين بـ”إعادة النظر في سلوكها ضد مشرعي هونغ كونغ والتراجع فوراً عن إبعاد أعضاء المجلس التشريعي”.

وخلال الأسبوع الماضي، استقال 15 نائباً من المعارضة بشكل جماعي، بعد عزل 4 من زملائهم من البرلمان في هونغ كونغ، لفشلهم في التعهد بشكل مُرضٍ بالولاء للهيئة التشريعية.

ويوم الأربعاء، اعتقل 3 نواب سابقين من المعارضة الداعمة للديموقراطية في هونغ كونغ لمحاولتهم عرقلة مناقشة مشروع قانون يجرم انتقاد النشيد الوطني في المجلس التشريعي في وقت سابق من هذا العام.

وقال كل من شو هوي، ديك وراي شان، وتيد هوي في منشورات منفصلة على “فيسبوك” إنهم اعتقلوا على خلفية أحداث أيار/مايو وحزيران/يونيو.

وأكدت الشرطة أنها ألقت القبض على الرجال الـ3 بتهمة “الازدراء” و”قصد إلحاق الأذى بالآخرين ومحاولة استخدام مواد ضارة”.

والتهمة الأخيرة هي لإلقائهم سوائل كريهة الرائحة في الغرفة في محاولة لتعطيل جلستي نقاش حول قانون النشيد الوطني الذي تم تمريره في نهاية المطاف.

 

 

أنشطة كورويا الشمالية النووية.. تاريخ حافل بالتحدي والتهديد والفشل السياسي

أنشطةُ كوريا الشمالية النووية، ملفٌ شائكٌ لطالما حصل حولَهُ جدلٌ دوليٌ كبير نتيجةَ التهديد الذي يشكّلُهُ هذا البرنامج وطيشِ كيم جونغ اون الذي لم يتوقفْ عن إجراءِ التجارب تلو الأخرى محدثاً هزّاتٍ أرضيةً واستنفاراً سياسياً لم يرقَ حتى الآن إلّا إلى مستوى العقوبات، فيما المسارُ السياسي وصلَ إلى حائطٍ مسدود.