أخبار الآن | المملكة المتحدة – reutersrfi

استدعت وزارة الخارجية البريطانية السفير الصيني في لندن، وقد جرى توجيه اتهامات لبكين بانتهاك الإلتزامات الدولية، وذلك بعدما عزلت 4 نواب مؤيدين للديمقراطية من برلمان هونغ كونغ.

ويوم الأربعاء، جرى عزل 4 نواب في هونغ كونغ، وذلك بعدما منحت إحدى اللجان التشريعية في الصين إذناً للسلطات المحلية بعزل كل مشرّع يعتبر “تهديداً” للأمن الوطني من دون المرور بالقضاء.

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء بوريس جونسون إنه تم استدعاء السفير ليو شياو مينغ إلى وزارة الخارجية لإبلاغه “قلق لندن العميق حيال الإجراءات الأخيرة”، وأضاف: “المملكة المتحدة ستواصل إدانة هذه الانتهاكات للحقوق والحريات في هونغ كونغ وتذكير الصين بالتزاماتها التي وافقت عليها بحرية بموجب القانون الدولي”.

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أنّ عزل النواب الـ4  يمثل انتهاكاً صارخاً لاتفاق 1984 بين لندن وبكين الذي جرى بموجبه تسليم المنطقة للصين.

ورأى راب أنّ الصين خانت وعودها مرة أخرى وقوّضت الاستقلالية العالية لهونغ كونغ، وقال: “فرض بكين قواعد جديدة لتجريد نواب منتخبين من عضويتهم البرلمانية في هونغ كونغ يرقى لخرق واضح للإعلان المشترك الصيني البريطاني الملزم قانونياً”.

وأكّد وزير الخارجية البريطاني أنّ المملكة المتحدة ستقدّم الدعم لشعب هونغ كونغ، وهي انتقدت انتهاك حقوقه وحريته، وأضاف: “سوف نقوم نحن وشركاؤنا الدوليون بحمل الصين على الوفاء بالالتزامات التي وافقت عليها بكامل إرادتها بموجب القانون الدولي”.

من جهته، ردّ ليو شياو مينغ عبر “تويتر” قائلاً: “هذا القرار حول هونغ كونغ مبرر ومنطقي”، وأضاف: “الموظفون وبينهم النواب، لا يسمح لهم في أي مكان من العالم بانتهاك قَسَمِهم وخيانة بلدهم”.

وأثارت الحكومة البريطانية غضب بكين عبر تسهيل منح الجنسية البريطانية لملايين من سكان هونغ كونغ من حملة جواز السفر البريطاني لأقاليم ما وراء البحار. وعلقت لندن أيضاً اتفاقية تبادل للمطلوبين مع هونغ كونغ ووسعت نطاق حظر الأسلحة المفروض على الصين منذ 1989 ليشمل مستعمراتها السابقة.

أنشطة كورويا الشمالية النووية.. تاريخ حافل بالتحدي والتهديد والفشل السياسي

أنشطةُ كوريا الشمالية النووية، ملفٌ شائكٌ لطالما حصل حولَهُ جدلٌ دوليٌ كبير نتيجةَ التهديد الذي يشكّلُهُ هذا البرنامج وطيشِ كيم جونغ اون الذي لم يتوقفْ عن إجراءِ التجارب تلو الأخرى محدثاً هزّاتٍ أرضيةً واستنفاراً سياسياً لم يرقَ حتى الآن إلّا إلى مستوى العقوبات، فيما المسارُ السياسي وصلَ إلى حائطٍ مسدود.