مع استمرار انتشار المعلومات الخاطئة عن الانتخابات على الإنترنت ، قالت شركة فيسبوك، الأربعاء، إن حظرها بعد الانتخابات على الإعلانات السياسية من المرجح أن يستمر شهراً آخر، ما أثار مخاوف من حملات ومجموعات حريصة على الوصول إلى الناخبين في انتخابات مجلس الشيوخ الرئيسية في جورجيا في يناير.

وكان موقع فيسبوك أعلن الحظر في إطار إجراءات لمكافحة المعلومات المضللة وغيرها من الانتهاكات على موقعه ، وكان قال سابقاً إنه سيستمر لمدة أسبوع تقريباً ولكن يمكن تمديده، ويبدو أن غوغل التابعة لشركة Alphabet Inc ملتزمة أيضاً بحظر الإعلانات السياسية بعد الانتخابات.

وقال فيسبوك للمعلنين في رسالة بريد إلكتروني اطلعت عليها رويترز: “بينما توقعت مصادر متعددة فوزاً رئاسياً، ما زلنا نعتقد أنه من المهم المساعدة في منع الارتباك أو إساءة الاستخدام على منصتنا”. قيل إنه يتوقع أن يستمر التوقف لشهر آخر على الرغم من أنه “قد تكون هناك فرصة لاستئناف هذه الإعلانات في وقت أقرب”.

فيسبوك يمدد الحظر المفروض على الإعلانات السياسية الأمريكية لمدة شهر آخر

ترددت أصداء مزاعم لا أساس لها من الصحة حول الانتخابات في جميع أنحاء وسائل التواصل الاجتماعي هذا الأسبوع حيث واصل الرئيس دونالد ترامب الطعن في صحة النتيجة، حتى عندما أفاد مسؤولو الولاية بعدم وجود مخالفات كبيرة وحذر الخبراء القانونيون من أنه ليس لديه فرصة تذكر لإلغاء فوز الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن.

في إحدى مجموعات Facebook التي تم إنشاؤها يوم الأحد، والتي نمت بسرعة إلى ما يقرب من 400 ألف عضو بحلول يوم الأربعاء، قام الأعضاء الذين يطالبون بإعادة فرز الأصوات على مستوى البلاد بتبادل الاتهامات التي لا أساس لها بشأن تزوير الانتخابات المزعوم وتغيير عدد أصوات الولاية كل بضع ثوان.

قالت فانيتا جوبتا، الرئيسة التنفيذية لمؤتمر القيادة حول الحقوق المدنية وحقوق الإنسان: “الحقيقة الآن أننا لم نمر بمنطقة الخطر”.

رفضت غوغل الإجابة عن أسئلة حول طول فترة توقف الإعلان. وقالت متحدثة باسم غوغل في وقت سابق إن الشركة سترفع الحظر على أساس عوامل مثل الوقت اللازم لفرز الأصوات وما إذا كانت هناك اضطرابات مدنية.

 

فيسبوك يمدد الحظر المفروض على الإعلانات السياسية الأمريكية لمدة شهر آخر

تعني الإضافات أن أكبر شركتين إعلانيتين رقميتين، اللتين تتحكمان معاً في أكثر من نصف السوق، لا تقبلان الإعلانات الانتخابية قبل سباقي الإعادة في مجلس الشيوخ الأمريكي في جورجيا والتي يمكن أن تقرر السيطرة على تلك الغرفة.

وانتقد الاستراتيجيون الرقميون الديمقراطيون والجمهوريون الذين تحدثوا إلى رويترز هذه القرارات، قائلين إن حظر الإعلانات واسع للغاية وفشل في مكافحة مشكلة أكبر بكثير على المنصات: الانتشار العضوي للفيروس يكمن في المنشورات غير المدفوعة.

قال مارك جابلونوفسكي ، الشريك الإداري في DSPolitical ، وهي شركة رقمية تعمل مع القضايا الديمقراطية: “إنه يقودنا إلى الجنون تماماً”.

قال المتحدث باسم فيسبوك آندي ستون إن إجراءات الطوارئ هذه لن تكون دائمة ، لكن هذا التراجع “ليس وشيكاً”.

قال موقع YouTube التابع لشركة Google ، والذي يصنف جميع مقاطع الفيديو المتعلقة بالانتخابات بمعلومات حول النتيجة ، إنه سيظل ملتزماً بهذا النهج “طالما كان ذلك ضرورياً”.