أخبار الآن | تايوان – reuters

أعلنت وزارة الخارجية في تايوان أنها لم تتلق بعد دعوة لحضور اجتماع لمنظمة الصحة العالمية (WHO) يركز على جائحة COVID-19، من المتوقع عقده هذا الأسبوع، وذلك بسبب “عرقلة” من الصين.

وحثت البعثة الأمريكية في جنيف الأسبوع الماضي رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس على دعوة تايوان.

في وقت متأخر من يوم الأحد ، قالت وزارة الخارجية التايوانية إن الجزيرة لم تحصل بعد على دعوة لحضور الاجتماع الافتراضي الذي يضم 194 دولة عضو.

وأضافت أن “وزارة الخارجية تعرب عن أسفها الشديد واستيائها من عرقلة الصين لمشاركة تايوان في منظمة الصحة العالمية التي تتجاهل صحة وحقوق الإنسان لـ 23.5 مليون شخص في تايوان”.

وقالت الوزارة إن رفض منظمة الصحة العالمية دعوة تايوان على أساس الاعتبارات السياسية يجعل ادعاء “الصحة للجميع” استهزاء.

تايوان ممنوعة من معظم المنظمات العالمية مثل منظمة الصحة العالمية بسبب اعتراضات الصين ، التي تعتبر الجزيرة إحدى مقاطعاتها وليس لها الحق في التمثيل كدولة ذات سيادة.

قالت منظمة الصحة العالمية إن الأمر متروك للدول الأعضاء فيما إذا كانت ستدعو تايوان ، التي تم الإشادة بها دوليًا لاحتوائها السريع لفيروس كورونا ، لحضور اجتماع جمعية الصحة العالمية.

وبدعم من الولايات المتحدة ، كثفت تايوان ضغطها هذا العام للمشاركة ، مما أغضب الصين.

شجبت بعثة الصين لدى الأمم المتحدة في جنيف يوم الجمعة التصريحات الأمريكية “المشوهة” بشأن تايوان ، قائلة إن الجزيرة لا يمكنها المشاركة إلا إذا اعترفت بأنها جزء من الصين ، وهو أمر رفضته حكومة تايبيه.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنها تتعاون مع تايوان في مختلف الأمور الصحية ، بما في ذلك جوانب الوباء ، وأن الجزيرة قد تم تزويدها بالمساعدة التي تحتاجها.

 

تايوان.. حادثة غريبة بسبب سيارة ذاتية القيادة
تعرضت سيارة من طراز تيسلا 3 كانت تسير وفقا لبرنامج القيادة الذاتية إلى حادث على إحدى الطرقات السريعة حيث لم يتمكن نظام القيادة الذاتية، الذي يعتبر من بين أفضل أنظمة القيادة من تفادي الحادث.