أخبار الآن | بريطانيا thenational

 

حذّر وزير التكنولوجيا الرقمية في بريطانيا من أن الدول الفاسدة والمارقة والمجرمين يشكلون تهديدًا خطيرًا باستخدام فيروسات الكمبيوتر لسرقة الأبحاث الأكاديمية وأسرار الحكومة.

كما حذر كياران مارتن ، رئيس المركز الوطني للأمن الإلكتروني في بريطانيا [NCSC] ، من أن قراصنة الكمبيوتر يتم توظيفهم لسرقة رسائل البريد الإلكتروني سرًا أو تتبع حركة الأشخاص من خلال الوصول إلى محددات المواقع العالمية الخاصة بهم.

أثار السيد مارتن ، مخاوف من أن الأسلحة السيبرانية المستخدمة لتحقيق مكاسب مالية يمكن أن تصبح خارجة عن السيطرة وتؤثر عن غير قصد على الشركات أو الخدمات العامة.

“ما يبقيني مستيقظًا في الليل هو القلق بشأن الضرر الذي يمكن أن تفعله جماعة إجرامية فاسدة أو مدعومة من الدولة أو عديمة الجنسية بأداة إلكترونية لا يفهمونها تمامًا ، ولا يمكنهم التحكم فيها بمجرد إطلاقها” .

وأضاف “السبب الأكثر ترجيحًا لما يسمى بهجوم” الفئة الأولى “الذي كانت المملكة المتحدة محظوظة حتى الآن بتجنبه هو فيروس غير خاضع للسيطرة ، تم إطلاقه عن طريق الخطأ من قبل مهاجمين غير أكفاء ، مما أدى إلى إصابة وتعطيل الشركات أو الخدمات العامة التي لم تكن تنوي استهدافها . ”

أدرج الرئيس التنفيذي المتقاعد لـ NCSC إيران كواحدة من الدول المارقة التي تستخدم مئات خبراء الكمبيوتر للبحث عن الأشخاص أو التدخل في أنظمة الإنترنت الخاصة بدولة أخرى.

وقال إن “المتسللين الإيرانيين لديهم شهية لمجموعات البيانات الكبيرة لمساعدتهم على تعقب الأشخاص المهتمين وتعطيل الخدمات في البلدان في أوقات التوتر الدولي”.

هناك أيضًا مخاوف متزايدة من أن دولًا مثل روسيا والصين تزيد من استخدامها للحرب الإلكترونية لتقويض الديمقراطيات الغربية أو سرقة المعلومات. كانت هناك مزاعم من قادة المخابرات البريطانية بأن روسيا حاولت اختراق أبحاث لقاح Covid-19 في جامعة أكسفورد.

قال السيد مارتن إن الحكومة البريطانية كانت محقة في زيادة يقظتها بشأن “مواجهة نشاط الدولة العدائي ضد المملكة المتحدة”.

كما انتقد الصين بسبب هجماتها المستمرة على سرقة التكنولوجيا المتطورة المزعومة من الشركات الأوروبية والأمريكية من خلال السرقة الإلكترونية.

وقال: “تواصل الجهات الفاعلة الصينية السعي للحصول على ميزة اقتصادية من خلال سرقة الملكية الفكرية على نطاق واسع والآن ، بشكل متزايد، للسيطرة على التكنولوجيا الاستراتيجية”.

وأضاف أن عددًا من قراصنة الإنترنت في كوريا الشمالية لا يزالون يشكلون تهديدًا من خلال الدخول إلى الأنظمة المالية العالمية لجمع الأموال لنظام بيونغ يانغ.

 

بريطانيا تدرس فرض العزل العام بمدينة ليستر بعد زيادة اصابات كورونا