أخبار الآن | الصين  apnews

 

تلجأ الحكومة في منطقة شينجيانغ الواقعة في أقصى شمال غرب الصين إلى إجراءات صارمة لمكافحة فيروس كورونا ، بما في ذلك حبس السكان جسديًا في المنازل ، وفرض الحجر الصحي لأكثر من 40 يومًا ، واعتقال أولئك الذين لا يمتثلون. علاوة على ذلك ، في ما يسميه الخبراء انتهاكًا لأخلاقيات مهنة الطب ، يُجبر بعض السكان على ابتلاع الأدوية الصينية التقليدية ، وفقًا لإشعارات الحكومة ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي ومقابلات مع ثلاثة أشخاص في الحجر الصحي في شينجيانغ. هناك نقص في البيانات السريرية الدقيقة التي تظهر أن الطب الصيني التقليدي يعمل ضد الفيروس ، وأحد العلاجات العشبية المستخدمة في شينجيانغ ، Qingfei Paidu ، وهو يتضمن المكونات المحظورة في ألمانيا وسويسرا والولايات المتحدة ودول أخرى لمستويات عالية من السموم والمواد المسرطنة.

تم فرض عمليات إغلاق قاسية في أماكن أخرى من الصين ، وعلى الأخص في ووهان بمقاطعة هوبي ، حيث تم اكتشاف الفيروس لأول مرة. ولكن على الرغم من أن ووهان تكافح مع أكثر من 50000 حالة ومدينة هوبي مع 68000 حالة إجمالًا ، أكثر بكثير من تلك الموجودة في شينجيانغ ، لم يُجبر السكان هناك على تناول الطب التقليدي وكان يُسمح لهم عمومًا بالخروج داخل مجمعاتهم للتمارين الرياضية أو توصيل البقالة.

كانت الاستجابة لتفشي أكثر من 300 حالة في بكين في أوائل يونيو/حزيران أكثر اعتدالًا ، حيث تم إغلاق عدد قليل من الأحياء المختارة لبضعة أسابيع. في المقابل ، يخضع أكثر من نصف سكان شينجيانغ البالغ عددهم 25 مليون شخص لحجز يمتد مئات الأميال من مركز تفشي المرض في العاصمة أورومتشي ، وفقًا لمراجعة AP لإخطارات الحكومة وتقارير وسائل الإعلام الحكومية.

حتى مع عودة ووهان وبقية الصين إلى الحياة العادية في الغالب ، فإن إغلاق شينجيانغ مدعوم بجهاز مراقبة ضخم حوّل المنطقة إلى دولة بوليسية رقمية. على مدى السنوات الثلاث الماضية ، قامت سلطات شينجيانغ باقتحام مليون أو أكثر من الأويغور والكازاخ والأقليات العرقية الأخرى في أشكال مختلفة من الاحتجاز ، بما في ذلك معسكرات الاعتقال خارج نطاق القضاء ، في ظل حملة أمنية واسعة النطاق.

بعد احتجازها لأكثر من شهر ، تم إطلاق سراح المرأة الأويغورية وحبست في منزلها. وقالت إن الظروف الآن أفضل ، لكنها لا تزال قيد الإغلاق ، على الرغم من الفحوصات المنتظمة التي تظهر خلوها من الفيروس.

مرة واحدة في اليوم ، كما تقول ، يفرض عليها العاملون في المجتمع الطب التقليدي في زجاجات بيضاء لا تحمل علامات ، قائلين إنها ستحتجز إذا لم تشربها.

تقول السلطات إن الإجراءات المتخذة من أجل رفاهية جميع السكان ، رغم أنها لم تعلق على سبب كونها أشد قسوة من تلك التي اتخذت في أماكن أخرى. كافحت الحكومة الصينية لعقود للسيطرة على شينجيانغ ، وفي بعض الأحيان اشتبكت بعنف مع العديد من الأويغور الأصليين في المنطقة ، الذين استاءوا من حكم بكين القاسي.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان في مؤتمر صحفي يوم الجمعة “منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم تمسكت بمبدأ الناس والحياة أولاً… وضمنت سلامة وصحة السكان المحليين من جميع المجموعات العرقية”.

يقول الخبراء إن سلطات شينجيانغ يمكن أن تنفذ الإجراءات القاسية بسبب أجهزتها الأمنية الممولة بسخاء ، والتي تنشر حسب بعض التقديرات أكبر عدد من أفراد الشرطة في أي مكان على هذا الكوكب.

يقول دارين بايلر ، الباحث في شؤون الأويغور في جامعة كولورادو: “شينجيانغ دولة بوليسية ، لذا فهي أساسًا ذات الأحكام العرفية”. “إنهم يعتقدون أن الأويغور لا يمكنهم حقًا مراقبة أنفسهم ، يجب إجبارهم على الامتثال حتى يكون الحجر الصحي فعالاً”.

هذا الشهر ، لجأ الآلاف من سكان شينجيانغ إلى وسائل التواصل الاجتماعي للشكوى مما وصفوه بالإجراءات المفرطة ضد الفيروس في المنشورات التي غالبًا ما تخضع للرقابة ، وبعضها يحتوي على صور لسكان مقيدون إلى درابزين وأبواب أمامية مغلقة بقضبان معدنية.

بعد الانتقادات الشديدة ، خففت السلطات بعض القيود الأسبوع الماضي ، وسمحت الآن لبعض السكان بالسير في مجمعاتهم ، وقلة قليلة بمغادرة المنطقة بعد عملية موافقة بيروقراطية.

منذ بداية تفشي المرض ، شجعت الحكومة الصينية الطب التقليدي. تم الترويج للعلاجات من قبل الرئيس الصيني شي جين بينغ ، الزعيم الصيني السلطوي القومي ، الذي دعا إلى إحياء الثقافة الصينية التقليدية. على الرغم من أن بعض الأطباء المدعومين من الدولة يقولون إنهم أجروا تجارب تظهر أن الدواء يعمل ضد الفيروس، لم يتم نشر أي بيانات سريرية صارمة تدعم هذا الادعاء في المجلات العلمية الدولية.

قال فانغ شيمين ، عالم الكيمياء الحيوية السابق والكاتب المعروف بتحقيقاته في الاحتيال العلمي في الصين والذي يعيش الآن في الولايات المتحدة: “لم يثبت علميًا أن أيًا من هذه الأدوية فعال وآمن”. “من غير الأخلاقي إجبار الناس ، المرضى أو الأصحاء ، على تناول أدوية غير مثبتة.”

لكن الخبراء يقولون إن الإجراءات الجديدة في شينجيانغ التي تجبر بعض السكان على تناول الدواء غير مسبوقة. وتقول الحكومة إن نسبة المشاركة في العلاج بالطب الصيني التقليدي في المنطقة “وصلت إلى 100٪” ، وفقًا لتقرير إعلامي حكومي. عندما سئل أحد المسؤولين المحليين عن شكاوى المقيمين بشأن إجبارهم على تناول الأدوية الصينية ، قال إن ذلك يتم “وفقًا لرأي الخبراء”.

في مارس / آذار ، أزالت منظمة الصحة العالمية التوجيهات على موقعها قائلة إن العلاجات العشبية لم تكن فعالة ضد الفيروس ويمكن أن تكون ضارة ، قائلةً إنها “واسعة جدًا”. وفي مايو/ آيار ، أعلنت حكومة مدينة بكين عن مشروع قانون يجرم التعبير عن “التشهير أو التشهير” بالطب الصيني التقليدي. الآن ، تدفع الحكومة العلاجات الصينية التقليدية كعلاج لـ COVID-19 في الخارج ، حيث ترسل الحبوب والمتخصصين إلى دول مثل إيران وإيطاليا والفلبين.

قاد قادة آخرون أيضًا العلاجات غير المثبتة والمحفوفة بالمخاطر – لا سيما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الذي شجع على عقار الملاريا هيدروكسي كلوروكوين ، الذي يمكن أن يسبب مشاكل في ضربات القلب ، على الرغم من عدم وجود دليل على فعاليته ضد COVID-19. لكن يبدو أن الصين هي أول من يجبر المواطنين – على الأقل في شينجيانغ – على أخذهم.

 

فيروس هانتا الجديد يضرب الصين بعد كورونا
تواصل الأزمة العالمية الصحية التي أحدثها فيروس كورونا المستجد منذ مطلع 2020 تاثيرها على معظم دول العالم وفي مختلف المجالات، هذه المرة أظهرت معلومات أخرى جديدة تفيد بأن اختبار أظهر إصابة رجل من الصين بفيروس هانتا، بحسب ما ذكرت صحيفة جلوبال تايمز الصينية.