أخبار – الآن | باريس – فرنسا (أ ف ب)

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد إلى “التحرك سريعاً وبفعالية” لضمان وصول المساعدات “مباشرةً” إلى الشعب اللبناني، وذلك في مستهل مؤتمر دولي عبر الفيديو لدعم لبنان بعد خمسة أيام من انفجار بيروت.

كما حثّ ماكرون السلطات اللبنانية إلى “التحرك لتجنيب البلاد الغرق وللاستجابة للتطلعات التي يعبر عنها الشعب اللبناني حالياً بشكل مشروع في شوارع بيروت.

وتابع “علينا أن نفعل جميعاً ما أمكن لكي لا يهيمن العنف والفوضى” على المشهد في لبنان.

أضاف ماكرون “لكن اليوم، من يصب هذا الانقسام والفوضى في مصلحتهم، هي القوى التي تريد بطريقة أو بأخرى إلحاق الأذى بالشعب اللبناني”.

وافتتح ماكرون من مقره الصيفي في بريغانسون في جنوب فرنسا هذا المؤتمر الذي تنظمه باريس والأمم المتحدة بشكل مشترك، ويضم عشرات من قادة العالم، بينهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ويهدف بحسب ماكرون إلى الوقوف “إلى جانب بيروت والشعب اللبناني” الذي “يبكي موتاه ويعبر عن غضبه ويريد النهوض بنفسه” بعد انفجار مرفأ بيروت ومناطق منها الثلاثاء.

وقال ايضا “في هذه اللحظات، (…) مستقبل لبنان على المحك”، داعياً من جديد إلى تحقيق “محايد، موثوق به ومستقل في أسباب كارثة 4 آب/أغسطس”.

وأضاف أن الكارثة “كانت بمثابة صاعقة. لكن حان وقت الاستيقاظ والعمل. على السلطات اللبنانية أن تطبق الآن إصلاحات سياسية واقتصادية يطلبها الشعب اللبناني وهي وحدها ستسمح للمجتمع الدولي بالعمل بشكل فاعل إلى جانب لبنان من أجل الإعمار”.

وشدد الرئيس الفرنسي على ضرورة أن يكون المجتمع الدولي “موحداً

وتناقل ناشطون الأحد على وسائل التواصل الاجتماعي دعوات حملت شعارات “علقوا المشانق لأن غضبنا لا ينتهي بيوم واحد” و”لا تستسلموا”.

ويأتي ذلك غداة تظاهر الآلاف في وسط بيروت حاملين شعار “يوم الحساب“، مطالبين بمعاقبة المسؤولين عن الانفجار وبرحيل السلطة الحاكمة وكافة القوى السياسية التي تتحكم بالحياة السياسية في لبنان منذ عقود.