مطبخ أخبار الليلة 06-08-2020

ماكرون سيقترح “ميثاقاً سياسيا جديداً” على اللبنانيين

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس إنه سيقترح على القادة اللبنانيين “ميثاقاً جديداً”، وذلك خلال تجوله في حي الجميزة المتضرر جراء انفجار مرفأ بيروت، حيث استقبله لبنانيون بهتافات مطالبة “بإسقاط النظام.

وقال ماكرون “أنا هنا لإطلاق مبادرة سياسية جديدة، هذا ما سأعبّرعنه بعد الظهر للمسؤولين والقوى السياسية اللبنانية”، مشيراً إلى ضرورة بدء “الإصلاحات.. وتغيير النظام ووقف الانقسام ومحاربة الفساد”.

هذا واستقبلت مجموعة من اللبنانيين كانوا يتفقدون منازلهم المتضررة أو يساعدون على إزالة الركام في الشارع، ماكرون بهتافات “ثورة، ثورة، ساعدونا” و”الشعب يريد إسقاط النظام”.

مصر ترفض مقترحاً إثيوبياً بشأن سد النهضة

رفضت مصر مقترحا إثيوبيا حول تشغيل وملء سد النهضة بشكل أحادي من قبل إثيوبيا، موضحة بأن المقترح يتجاهل توصيات الاتحاد الإفريقي بشأن هذا الملف.

وأوضحت وزارة الري المصرية في بيان الخميس أن مصر أرسلت خطاباً إلى دولة جنوب إفريقيا بصفتها الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقى، تضمّن تأكيد رفض مصر الملء الأحادي الذي قامت به إثيوبيا في 22 يوليو 2020.

وسلمت الخطاب في إطار الفعاليات المتعلقة بالتفاوض حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

إلى ذلك، أكدت الوزارة رفض ما ورد في الخطاب الأخير الموجّه من وزير المياه الإثيوبي إلى نظرائه في مصر والسودان؛ والمؤرخ بتاريخ 4 أغسطس، والذي تضمّن مقترحًا مخالفًا للتوجيه الصادر عن قمة هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي فى 21 من الشهر الماضي.

خبر مطمئن من السعودية.. انخفاض ملحوظ في إصابات كورونا

وأفادت بتسجيل 1402 إصابة جديدة بالفيروس التاجي و1775 حالة شفاء.

يذكر أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت سابقا أن نسبة الشفاء بين حالات مرضى الفيروس المستجد في المملكة بلغت نحو 85%.

وعلى مدى الأشهر الماضية، حذرت الوزارة بشكل مستمر من إهمال إجراءات الوقاية من الفيروس، وشددت على ضرورة وضع الكمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي والتجمعات وغسل اليدين.

كما أطلقت العديد من المبادرات والخدمات بهدف مساعدة المواطنين على مواجهة تلك الجائحة التي طالت أكثر من 15 مليون إنسان حول العالم منذ ظهورها لأول مرة في مدينة ووهان وسط الصين.