أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية (أ ف ب)

دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الخميس، “العالم الحرّ” إلى “الانتصار” على “الطغيان الجديد” الذي تمارسه الصين الشيوعية.

وفي خطاب ألقاه في كاليفورنيا، قال الوزير الأمريكي إنّ الصين هي اليوم دولة “استبدادية أكثر فأكثر في الداخل، وأكثر عدوانية في عدائها للحريّة في كلّ مكان آخر”.

كما اتّهم بومبيو الرئيس الصيني شي جينبينغ بأنّه “تابع مخلص لإيديولوجية شمولية مفلسة”.

وحذّر بومبيو في خطابه الذي ألقاه في مكتبة ريتشارد نيكسون الرئاسية في يوريا ليندا بولاية كاليفورنيا من أنّه “اذا لم يغيّر العالم الحرّ الصين الشيوعية، فإنّ الصين الشيوعية سوف تغيّرنا”.

واتّهم الوزير الأمريكي بكين باستغلال الولايات المتّحدة والسخاء الغربي بطريقة أنانية، في الوقت الذي أجرت فيه إصلاحات وانضمّت إلى الاقتصاد العالمي خلال العقود الأربعة الماضية.

كما اتّهم القنصلية الصينية في هيوستن، التي أغلقتها الولايات المتّحدة، بأنّها “مركز للتجسّس الصيني” و”لسرقة الملكية الفكرية”.

وأضاف أنّ “الصين نهبت ممتلكاتنا الفكرية وأسرارنا التجارية الثمينة مما أدّى لخسارة ملايين الوظائف في أنحاء أمريكا”.

وانتقد بومبيو الإدارة الأمريكية السابقة بشدّة لأنّها كانت راضية عن تصرّفات الصين، وكذلك الشركات الأمريكية التي أذعنت لجميع طلبات بكين منها.

وقال إنّ بكين أخلّت بالتزاماتها الدولية حول الحكم الذاتي في هونغ كونغ، وفي بحر الصين الجنوبي وفي وقف سرقات الملكية الفكرية التي تدعمها الدولة الصينية.

وأضاف “لا عودة الى الممارسات السابقة فقط لأنها مريحة أو مناسبة”.

ولفت إلى أنّه “لم يعد بإمكاننا تجاهل الاختلافات السياسية والأيديولوجية الأساسية بين بلدينا، تماماً كما لم يتجاهلها أبداً الحزب الشيوعي الصيني”.

مصدر الصورة: REUTERS

 

اقرأ أيضاً: 

محامون بريطانيون: على المجتمع الدولي اتخاذ اجراءات بشأن انتهاكات الصين ضدّ الإيغور