أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (منى عواد)

في قرار غير مسبوق متجاهلا دعوات الغرب, أقر البرلمان الصيني تشريعا للأمن القومي في هونغ كونغ , ما يمهد الساحة أمام تغييرات في المستعمرة البريطانية السابقة هي الأكبر منذ عودتها للحكم الصيني قبل قرابة 23 عاما.

يأتي هذا بعد سنة على التظاهرات الضخمة في هونغ كونغ ضد سلطة الحكومة المركزية.

تجاوزت بكين سلطات المجلس التشريعي المحلي في هونغ كونغ عبر اعتمادها هذا القانون، ما يثير مخاوف المعارضة في المدينة من تراجع غير مسبوق في الحريات, منذ إعادة هذه المدينة الى الصين في 1997.

قانون ”الأمن القومي“ لهونغ كونغ… تشريعي صيني مُثير للجدل

قانون الأمن القومي المثير للجدل الذي اقرته الصين ماذا يتضمن؟

هذا القانون يتضمن قمع الأنشطة “الانفصالية” و”الإرهاب” و”التخريب” و”التآمر مع قوى خارجية وأجنبية” . ويخشى معارضو القانون أن يُـستخدم لقمع أي معارضة وإنهاء وضع شبه الحكم الذاتي الذي تحظى به المدينة وتقويض الحريات التي يتمتع بها سكانها.

سيتعامل مكتب جديد في هونغ كونغ مع قضايا الأمن القومي ، ولكن سيكون له أيضًا سلطات أخرى مثل الإشراف على التعليم حول الأمن القومي في مدارس هونغ كونغ .

أنصار الصين يحتفلون خلال تجمع بالقرب من مقر الحكومة بعد إقرار القانون

إضافة إلى ذلك ، سيتعين على المدينة إنشاء لجنة الأمن القومي الخاصة بها لتطبيق القوانين ، مع مستشار تعينه بكين.

يتمتع الرئيس التنفيذي في هونغ كونغ بسلطة تعيين قضاة للنظر في قضايا الأمن القومي ، وهي خطوة أثارت مخاوف بشأن استقلالية القضاء.

والأهم من ذلك ، سيكون لبكين سلطة في كيفية تفسير القانون. إذا كان القانون يتعارض مع أي قانون في هونغ كونغ ، فإن قانون بكين له الأولوية.

كيف سغير هذا القانون هونغ كونغ ؟

بالنسبة للكثيرين، فإن طبيعة القانون تقوض الحريات التي تميز هونغ كونغ عن بقية الصين – وساعدت في تحديد طابع المدينة.

يقدر الناس في هونغ كونغ الحريات المدنية مثل حرية التعبير والحق في الاحتجاج والقضاء المستقل والقوي تماماً. ويقول النقاد إن هذا القانون الجديد يشكل تهديداً أكبر لهوية هونغ كونغ.

“يجب على بكين أن تدفع ثمن تدمير حريات هونغ كونغ” رد فعل قوي من المعارضين للقانون

وهم يحذرون من أنها ستقوض استقلالية هونغ كونغ القضائية وتدمر الحريات الفريدة للمدينة ، التي لا تُرى في الصين.

لم يتم الإعلان عن مسودة القانون قبل أن يتم تمريره ، ما يعني أن الناس في المدينة لن يشاهدوا تفاصيل الإجراءات التي عليهم الآن الالتزام بها.

وتقول الصين إن القانون ضروري لمعالجة الاضطرابات وعدم الاستقرار في المدينة , وترفض الانتقادات باعتبارها تدخلا في شؤونها.

ولم تُنشر بعد مسودة للقانون، في حين تقول بكين إن القانون، الذي يعد ردا على احتجاجات مطالبة بالديمقراطية خرجت في هونغ كونغ العام الماضي وتحول بعضها للعنف، يهدف إلى مواجهة التخريب والإرهاب والنزعة الانفصالية والتواطؤ مع القوى الأجنبية.

الخزانة الامريكية: ندرس ردودا مختلفة على القانون الصيني الخاص بهونغ كونغ

بعد إقرار الصين قانون الأمن القومي.. ما هي تبعاته على هونغ كونغ؟
ونقلت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست عن مصادر لم تكشف عنها القول,  إن القانون سوف يشمل عقوبة قصوى تصل إلى السجن مدى الحياة.

لكن المدافعين عن الديمقراطية في المدينة عبروا عن استيائهم.

وتعتبر المعارضة المطالبة بالديموقراطية في هونغ كونغ ودول غربية عدة بينها الولايات المتحدة، الى جانب مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي ان هذا القانون يشكل هجوما على الحكم الذاتي والحريات في المدينة.

فهل تضع الصين هونغ كونغ في مأزق دولي؟

أقرا ايضا : 

بكين تلاحق الأجنة.. اجهاض واعتقال وتعقيم إجباري للإيغور في الصين