أخبار الآن | روسيا bbc

 

قال مسؤول روسي كبير إن زيت الديزل الناتج عن تسرب ضخم في شمال القطب الشمالي في روسيا أدى إلى تلويث بحيرة كبيرة من المياه العذبة وهناك خطر من إمكانية انتشارها في المحيط المتجمد الشمالي.

ويقول خبراء البيئة والمسؤولون إن هذا هو أسوأ حادث من نوعه في العصر الحديث في منطقة القطب الشمالي الروسية.

لقد بدأ النفط في التسرب في 29 مايو (آيار)، ويعتقد المحققون أن خزان التخزين بالقرب من نوريلسك غرق بسبب ذوبان التربة الصقيعية ، مما أضعف دعمها. شهد القطب الشمالي أسابيع من الطقس الدافئ بشكل غير معتاد ، ومن المحتمل أن يكون أحد أعراض الاحترار العالمي.

يتم تشغيل محطة الطاقة حيث حدث ذلك من قبل شركة تابعة لنوريلسك نيكل، المنتج الرائد في العالم للنيكل والبلاديوم.

تعتبر بحيرة بياسينو بمثابة حوض لنهر بياسينا ، الذي يتدفق إلى بحر كارا ، وهو جزء من المحيط المتجمد، يبلغ طولها حوالي 70 كيلومترا (45 ميلا).

 

 

قامت فرق التنظيف بإزالة حوالي 23000 متر مكعب (812000 قدم مكعب) من التربة الملوثة ، حسب تقارير ريا نوفوستي الإخبارية.

وقال فاسيلي يابلوكوف من منظمة السلام الأخضر في روسيا ، إن التلوث “سيكون له تأثير سلبي على الموارد المائية ، على الحيوانات التي تشرب تلك المياه ، وعلى النباتات التي تنمو على الضفاف”.

حذر تقرير عام 2017 المقدم إلى مجلس القطب الشمالي ، وهو منتدى دولي يضم روسيا ، من أنه بسبب الاحترار العالمي وذوبان الجليد ، لم تعد المؤسسات في مناطق التجمد الدائم قادرة على دعم الأحمال التي كانت تدعمها في الثمانينيات.

وقالت نوريلسك نيكل في بيان إن الحادث تم الإبلاغ عنه بطريقة “مناسبة وفي الوقت المناسب”. وتعهدت الشركة بدفع ثمن إزالة التلوث الذي يقدر حتى الآن بـ 146 مليون دولار.

 

روسيا تختبر غواصة تعمل بالطاقة النووية
نشرت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، مقطع فيديو يظهر اختبار غواصة تعمل بالطاقة النووية تحت الماء.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

بحيرة ”إكسبو 2020“ تزيّن صحراء دبي.. صورتها تروي قصّة من الإبداع والجمال!

بعد 70 عاماً من فقدانها.. مصور أمريكي يعثر على ”عربة الاشباح“ (صورة)