أخبار الآن | لندن – بريطانيا (أ ف ب)

واجهت الحكومة البريطانية انتقادات شديدة الأربعاء لتخطيطها لإعادة فتح حدائق الحيوانات في إطار اجراءات تخفيف الإغلاق المفروضة في مواجهة فيروس كورونا المستجد لكن وسط عدم تمكنها من ضمان عودة فورية للتلاميذ الى المدارس.

في هذا الوقت دافع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء عما وصفه جهود بريطانيا “المدهشة” في مواجهة فيروس كورونا المستجد، رافضا الاتهامات بانه مع تسجيل أعلى حصيلة وفيات في أوروبا لا يمكن لحكومته أن تتباهى بشيء.

وقد تأكدت وفاة 40 ألف شخص في بريطانيا بوباء كوفيد-19 حتى الآن رغم أن الحصيلة ترتفع الى 50 ألفا إذا تم احتساب الحالات المشبوهة. وبذلك تكون بريطانيا تسجل أعلى حصيلة وفيات في أوروبا والثانية في العالم بعد الولايات المتحدة.

A year six pupil has her temperature checked by head teacher Barbara Wightwick at St John's Primary School as some children returned to the school as the coronavirus disease (COVID-19) lockdown eases in Fulham, West London, Britain, June 2, 2020. REUTERS/Kevin Coombs

واعتبر مسؤولو قطاع التعليم أن إقرار الحكومة الثلاثاء بعدم تمكنها من إعادة فتح معظم المدارس في انكلترا هذا الشهر سيؤدي الى تعميق الهوة بين أولاد العائلات الثرية وهؤلاء من العائلات الأفقر.

وقال زعيم المعارضة العمالية كير ستارمر لرئيس الوزراء البريطاني في البرلمان إن “الترتيبات الحالية للحكومة غير فعالة، لقد فقد الأهالي الثقة في مقاربة الحكومة وسيفوت ملايين التلاميذ ستة أشهر من التعليم، وسيزيد التفاوت” في ما بينهم.

ورد جونسون بوصف تصريحات ستارمر بانها متناقضة متهما نقابات الاساتذة القلقة على صحة أعضائها، بعرقلة خططه لاعادة فتح المدارس.

وقال رئيس الحكومة “الأسبوع الماضي كان يقول (للبرلمان) إن العودة الى المدارس لا تزال غير آمنة، وهذا الأسبوع يريد أن يتوجه المزيد من الأطفال الى المدارس. انا اعتقد انه عليه أن يقرر فعليا ما يريده”.

لكن طريقة إدارة جونسون للأزمة الصحية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا المستجد لاقت انتقادات أيضا في صفوف أشد مؤيديه في وسائل الإعلام اليمينية.
وبلغت حصيلة الوفيات الرسمية في بريطانيا 40 ألفا و883.

وكتبت صحيفة ديلي تلغراف نقلا عن إحدى الأمهات “إذن يمكن لأولاد الأمة أن يتوجهوا الى ثورب بارك (متنزه ترفيه في جنوب شرق انكلترا) في غضون أسبوعين لكن لا يمكن لأولادي أن يتوجهوا الى المدرسة في المستقبل القريب؟”.

وكان يفترض أن يعلن جونسون في وقت لاحق الأربعاء أنه سيكون بوسع البريطانيين أن يزوروا حدائق الحيوانات ومتنزهات أخرى اعتبارا من الأسبوع المقبل.

مصدر الصورة :REUTERS

اقرأ المزيد :

”الصحة العالميّة“ تتراجع عن تصريحاتها حول ندرة انتقال ”كورونا“ من أشخاص لا تظهر عليهم عوارض