أخبار الآن | ايران news.yahoo

 

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني مؤخرًا من أن القيود المتعلقة بفيروس كورونا التي تم تخفيفها مؤخرًا لأسباب اقتصادية قد يتم إعادة فرضها إذا انفجرت موجة ثانية في جميع أنحاء البلاد. أفاد مسؤولو الصحة الإيرانيون عن 3134 إصابة جديدة بالفيروس التاجي في 3 يونيو (حزيران) ، وهو ما يمثل أعلى معدل للعدوى منذ 30 مارس(آذار) ويصل العدد الإجمالي للحالات إلى 160696. يعود نفاد صبر إدارة روحاني بشأن استئناف النشاط الاقتصادي المحلي جزئياً إلى الضغط الخانق للعقوبات التي تقودها الولايات المتحدة إلى جانب انخفاض أسعار النفط بشكل مدمر. كما أثرت المخاوف من عدم الاستقرار الاقتصادي والاضطرابات العامة كنتيجة محتملة على استجابة الجمهورية الإسلامية المبكِّرة للفاشية التي نشأت من الصين ، مع تداعيات كارثية في نهاية المطاف.

حقيقة أن إيران هي الدولة في الشرق الأوسط الأكثر تضررا من جائحة الفيروس التاجي ليس من قبيل الصدفة. في حين فشلت معظم الحكومات ظاهريًا في أخذ تهديد الصحة العامة على محمل الجد في المراحل الأولى من انتشار فيروسات التاجية خارج حدود الصين ، فإن طهران اتّخذت خطوة إضافية بالسماح لرحلات ماهان إير من وإلى الصين بالعمل كالمعتاد ، حتى بعد أن أكدت متأخرةً أول حالة وفاة بسبب الفيروس في إيران في 19 فبراير(شباط) . ومن بين أمور أخرى ، أظهرت معالجة الحكومة الإيرانية لأزمة الفيروس ، بشكل أكثر وضوحًا.

في الواقع ، كان هذا الاعتماد المتزايد هو الذي منع القيادة الإيرانية جزئيًا من اتخاذ إجراءات حاسمة ضد المتجهات الصينية ، على الرغم من أن بكين نفسها نبهت منظمة الصحة العالمية إلى المرض الجديد في وقت مبكر من 31 ديسمبر(كانون أول) وانتقلت في 23 يناير(كانون ثاني) إلى فرض كامل إغلاق عشرات الملايين من السكان في مقاطعة هوبي ، بما في ذلك مدينة ووهان حيث اندلعت الفيروسات التاجية.

في إشارة إلى الجهود المبذولة لتهدئة المخاوف المتزايدة في إيران بشأن التأثير المحتمل للفاشية على العلاقات بين طهران وبكين ، نشر السفير الصيني تشانغ هوا باللغة الفارسية عن لقائه مع الرئيس التنفيذي لشركة ماهان إير حميد عرب نجاد في 2 فبراير (شباط) ، مؤكدا تعبير الأخير عن “استمرار التعاون” مع الصين. بعد شهرين تقريبًا في 5 أبريل(نيسان) ، عندما وصلت أزمة الصحة العامة للفيروس التاجي إلى نقطة حرجة في جميع أنحاء إيران ، توجه المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جاهانبور إلى تويتر التنديد بكين لـ “مزج” العلم بالسياسة وإنتاج معلومات غير دقيقة حول طبيعة تهديد الفيروس التاجي الجديد.

كان الرد العام للسفير الصيني غير تقليدي. “تعقد وزارة الصحة الصينية مؤتمرا صحفيا كل يوم. أقترح عليك قراءة أخبارهم بعناية من أجل استخلاص الاستنتاجات.

ومع ذلك ، كان رد فعل وزارة الخارجية الإيرانية استرضاء لا لبس فيه. في تغريدة كانت بحرارة تم الاستلام من قبل السفير الصيني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سيد عباس موسوي أثنى “الشجاعة والتفاني والاحتراف الصيني” في التعامل مع جائحة الفيروس التاجي وشدد على أن إيران “كانت دائما شاكرة” للصين. إلى حد كبير ، اتخذ معظم المتشددين ووسائل الإعلام المقربة من فيلق الحرس الثوري الإسلامي (IRGC) موقفا مماثلا ، ضد حكومة الصحة الإيرانية لانتقادها غير اللائق لبكين.

إذا كان هناك أي شيء ، فقد كشف الجدل حول فيروس كورونا عن غيض من فيض من العلاقات الاستراتيجية غير المتكافئة بين طهران وبكين ، حيث يحدد الشريك الأقوى بشكل متزايد قواعد اللعبة وكيف ينبغي أن تستمر الشراكة ، على حساب الأمن القومي للشريك الأضعف والاستقلال والمصالح طويلة الأجل. محمود صادقي ، عضو في البرلمان ومنتقد صاخب للمتشددين ، سارع إلى نشير أن استرضاء طهران للحكومة الصينية لا يتوافق مع العقيدة الثورية “لا الشرق ولا الغرب ، ولكن الجمهورية الإسلامية” ، ويخيم على “مبدأ الكرامة” في السياسة الخارجية الإيرانية.

ومع ذلك ، فإن الصحة العامة ليست مجال السياسة الوحيد الذي تأثرت فيه قرارات إيران بـ “شراكتها الاستراتيجية الشاملة” مع الصين. كما تُعد الشراكة سببًا واضحًا للزعيم الأعلىخامنئي الصمت والتقاعس عن معاملة بكين البغيضة للأيغور المسلمين.

على الرغم من أنه ليس الوحيد الفاعل داخل العالم الإسلامي الذي غض الطرف عن الفظائع التي فرضتها الدولة ضد الأقلية الأويغورية ، صمت أكبر دولة شيعية في العالم من حيث عدد السكان والأقوى صدى على نطاق واسع. كشفت الصحافة الدولية على نطاق واسع عن الانتهاكات الصينية المنهجية لحقوق الإنسان في مقاطعة شينجيانغ ، والتي تصل إلى حد إقامة معسكرات اعتقال تحت تصنيف برامج إعادة التعليم الشامل والتخلص من التطرف.

كما تم توسيع نوع مماثل من الصمت والتراخي السريع جزئيًا لاستغلال الشركات الصينية السيئ السمعة للموارد الطبيعية قبالة السواحل الجنوبية لإيران في الخليج الفارسي وبحر عمان ، من خلال ما يُعرف عمومًا باسم “الصيد بشباك الجر”. الطريقة الصناعية للصيد على نطاق واسع يعتقد أنها تستنزف الخزانات البحرية في المناطق الساحلية ، وتضر بالنظم البيئية الطبيعية التي تمارس فيها ، وتقوض الاقتصاد المحلي الذي يعتمد في جزء مهم على الصيد التقليدي على نطاق صغير.

 

“كورونا” يحول مدينة ووهان الصينية إلى ميادين فارغة لا تبدو عليها علامات الحياة
كانت ووهان، مركز تفشي فيروس كورونا، أول مدينة في البلاد تخضع للحجر الصحي، واتخذت الصين عدة إجراءات وقائية للحد من انتشار الفيروس المعدي، منها إجلاء ملايين المقيمين لتتحول ووهان إلى مدينة للأشباح.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

البنك الدولي: فيروس كورونا يسدد ضربة مدمرة للاقتصاد العالمي – مطبخ أخبار الظهيرة

لبنان تسجل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا