أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

أكّدت مجموعة من العلماء أن “انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون انخفضت بشكل كبير حول العالم، وذلك بسبب الإغلاق الذي جرى فرضه إثر تفشي فيروس كورونا”، مشيرين إلى أنّ “هذه الانبعاثات على مستوى العالم قد تنخفض بنسبة تصل إلى 7% هذا العام، استناداً إلى القيود المستمرّة في ظلّ أزمة الوباء المستجد”.

وقام العلماء من مؤسسات في أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا، بتحليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون يومياً في 69 دولة و50 ولاية أمريكية و30 إقليماً صينيّاً و 6 قطاعات اقتصادية و 3 مستويات من العزل، باستخدام بيانات عن الاستهلاك اليومي للكهرباء وخدمات رصد الحركة والتنقل.

وأشار التحليل الجديد إلى أنّه “في أوائل أبريل/ نيسان 2020، تراجعت الانبعاثات إلى 83 مليون طن في اليوم، بانخفاض نسبته 17%، في حين تقلصت الانبعاثات في بعض البلدان بنسبة تصل إلى 26% في المتوسط خلال ذروة العزل العام”.

وذكر البحث أنّه “في العام 2019، بلغ حجم الانبعاثات العالمية حوالى 100 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون يومياً، عن طريق حرق الوقود الأحفوري وإنتاج الأسمنت”.

وأوضحت الدراسة أنه “إذا عادت الظروف إلى ما كانت عليه قبل جائحة كورونا بحلول منتصف يونيو/حزيران، فقد تنخفض انبعاثات 2020 بنسبة 4% مقارنة بالعام 2019″، لكنها أشار إلى أنه “إذا ظلت القيود مستمرّة على مستوى العالم حتى نهاية العام، فإن الانبعاثات ربما تنخفض بنسبة7%”.

وترى الدراسة أن “ذلك سيمثل أكبر انخفاض سنوي على الإطلاق في الانبعاثات منذ نهاية الحرب العالمية الثانية”. وتقول الكاتبة الرئيسية في الدراسة كورين لو كويري في جامعة “إيست أنجليا” أنّ “الحجر المنزلي أدى إلى تغييرات جذرية في استخدام الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون”. وأضافت: “من المرجح أن تكون هذه الانخفاضات القصوى مؤقتة، لأنها لا تعكس التغيرات الهيكلية في الأنظمة الاقتصادية أو أنظمة النقل أو الطاقة”.

 

 

صور تكشف ما ألحقه فيروس كورونا بالكرة الأرضية

أظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية ونشرتها كالة الفضاء الأوروبية، انخفاض تلوث الهواء الناتج عن ثاني أكسيد النيتروجين بنسبة تقدر بـ 40٪ في ثلاث مدن أوروبية بالتزامن مع إغلاق واسع النطاق في البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

الصحة العالمية: تركيزنا يهدف لإنقاذ الأرواح بكل الأدوات المتاحة