أخبار الآن | الصين pbs

 

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، يوم الاثنين، إن الصين ستقدم ملياري دولار على مدى عامين لمكافحة وباء كورونا والتداعيات الاقتصادية الناتجة عنه لمنظمة الصحة العالمية.

وفي غضون ذلك ، دعت كتلة الاتحاد الأوروبي المكونة من 27 دولة ودول أخرى إلى إجراء تقييم مستقل لاستجابة منظمة الصحة العالمية الأولية لوباء فيروس كورونا “لمراجعة الخبرة المكتسبة والدروس المستفادة”.

وفي كلمة أمام منظمة الصحة العالمية ، قال شي إن الصين قدمت جميع بيانات التفشي ذات الصلة إلى منظمة الصحة العالمية وبلدان أخرى ، بما في ذلك التسلسل الجيني للفيروس ، “في الوقت المناسب”.

وقال شي “لقد شاركنا السيطرة والعلاج مع العالم بدون تحفظ”. “لقد بذلنا كل ما في وسعنا لدعم ومساعدة البلدان المحتاجة”.

وقال شي إن الملياري دولار على مدى العامين المقبلين سيدعمون جهود استجابة COVID-19 ، بما في ذلك التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، خاصة في الدول النامية.

يقترح قرار الاتحاد الأوروبي أن يبدأ التقييم المستقل “في أقرب وقت مناسب” وينبغي ، من بين قضايا أخرى ، دراسة “إجراءات منظمة الصحة العالمية وجداولها الزمنية المتعلقة بجائحة COVID-19”.

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الأسابيع الأخيرة مرارًا وتكرارًا منظمة الصحة العالمية ، مدعياً ​​أنها ساعدت الصين على إخفاء مدى انتشار جائحة الفيروس التاجي في مراحله المبكرة. دعا العديد من المشرعين الجمهوريين رئيس منظمة الصحة العالمية إلى الاستقالة.

وحذر المدير العام تيدروس أدهانوم غيبريسوس ، في خطابه أمام الاجتماع السنوي للدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية ، من أنه لا يزال هناك “طريق طويل للسفر” قبل احتواء الوباء ، مشيراً إلى أن غالبية سكان العالم لا يزالون عرضة للإصابة بالفيروس.

وأكد تيدروس أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن تفشي الفيروس التاجي هو حالة طوارئ صحية عالمية في 30 يناير ، وهو أعلى مستوى من التنبيه ، في الوقت الذي كان فيه أقل من 100 حالة خارج الصين. في الأسابيع التالية ، حذرت منظمة الصحة العالمية البلدان من وجود “نافذة فرصة” ضيقة لمنع الفيروس من الانتشار عالمياً.

وأضاف تيدروس أن منظمة الصحة العالمية ملتزمة “بالشفافية والمساءلة والتحسين المستمر” ورحبت باقتراح إجراء تقييم مستقل للاستجابة العالمية لـ COVID-19، بما في ذلك الدور التنسيقي لمنظمة الصحة العالمية.
وقال “سأبدأ تقييمًا مستقلًا في أقرب وقت مناسب”.

خلال الأشهر القليلة الأولى من تفشي المرض ، وصف مسؤولو منظمة الصحة العالمية مرارًا وتكرارًا انتشار الفيروس بأنه “محدود” وقالوا أنه لم يكن قابلاً للانتقال مثل الأنفلونزا ؛ منذ ذلك الحين قال الخبراء أن COVID-19 ينتشر بشكل أسرع. وأعلنت أن تفشي المرض كان جائحة في 11 مارس (آذار) ، بعد أن قتل الفيروس الآلاف على مستوى العالم وأحدث وباءًا كبيرًا في كوريا الجنوبية وإيطاليا وأماكن أخرى.

تريندينغ الآن | يبصقون على أزرار المصعد لنقل العدوى بفيروس كورونا
امرأة في الصين تبصق على أزرار المصعد حتى تنقل عدوى فيروس كورونا…انظروا كيف ضغطت هذه المرأة المسكينة على الزر الملوث بلعاب مليء بالفيروس، شيء مقرف!

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الصين تفرض تعريفة عقابيّة بنسبة 80% على الصادرات الأسترالية

بكين تتهم ترامب باستخدام الصين “للتهرّب من مسؤولياته” تجاه الصحة العالمية