أخبار الآن | الصين – وكالات

أعلنت الصين فرض تعريفة بنسبة 80% على الصادرات الأسترالية، وذلك كردّ منها على دعوة أستراليا لتحقيق مستقل في ظاهرة تفشي فيروس “كورونا” المستجد. 

ووفقاً للتقارير، فإنّ “الصين فرضت رسوماً عقابية بنسبة 80.5% على الشعير الأسترالي، وذلك بعد فترة وجيزة من تعليق جزء من واردات لحوم البقر في البلاد”. 

وأوضحت وزارة التجارة الصينية أنه “بعد إجراء تحقيق حكومي في واردات الحبوب من أستراليا، تبين لبكين أن إعانات كانبرا وسياسات الإغراق تسببت في أضرار كبيرة للصناعة المحلية“.

ولفتت إلى أنّ “73.6% من ضريبة مكافحة الإغراق و  6.9% من رسوم مكافحة الدعم على الشعير الأسترالي ستدخل حيز التنفيذ، اليوم الثلاثاء، لمدة 5 سنوات”، مشيرة إلى أنّ “تحقيق بكين يعتمد على القوانين الصينية في هذا الشأن ولوائح منظمة التجارة العالمية“.

إلى ذلك، نفى وزير التجارة الأسترالي سيمون برمنغهام، الاثنين، المزاعم الصينية بأن “أستراليا تخلصت من الشعير فى الصين”. وقال بيان أن “أستراليا تشعر بخيبة أمل عميقة من قرار الصين فرض رسوم على الشعير الأسترالي”.

وفي أبريل/نيسان الماضي، طالب رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون بفتح تحقيق مستقل بشأن “كورونا”، وإستجابة منظمة الصحة العالمية لهذه الأزمة.

ومؤخراً، حذرت وسائل الإعلام الصينية والقادة في بكين من “الإنتقام التجاري الذي قد يكبد الاقتصاد الأسترالي نحو 135 مليار دولار”. 

لماذا ستكون الصين أكبر الخاسرين من أزمة فيروس كورونا؟

يبدو أن تكتيكات الصين تهدف إلى صناعة صورة للاستهلاك المحلي والعالمي بأنها دولة قوية ومحسنة، وفي الوقت نفسه ، تسعى لمسح صورتها السيئة في ووهان التي سهلت انتشار الفيروس بدلاً من احتوائه.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تراجع عائدات القطاع السياحي التونسي بنسبة 27% في العام 2020