أخبار الآن | باريس-فرنسا ( أ ف ب )

يجري الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اجتماعاً عبر الفيديو قبل أن يعقدا مؤتمراً صحافياً مشتركاً الاثنين ويقدما “المبادرة الألمانية-الفرنسية” المتعلقة بأزمة كورونا، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وقال الإليزيه إن ماكرون وميركل “سيجتمعان في مؤتمر عبر الفيديو.

وفي ختام لقائهما، سيعقدان مؤتمراً صحافياً مشتركاً وينشران إعلاناً مشتركاً يعرضان فيه مبادرة فرنسية-ألمانية”.

وسيتم التطرق إلى قضايا الصحة والانعاش الاقتصادي والعملية الانتقالية البيئية والرقمية والسيادة الصناعية.

ويأتي ذلك فيما تعمل الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للخروج من المرحلة الأولى من أزمة كوفيد-19، هي مرحلة تدابير الوقاية والعزل التي أثرت كثيراً على اقتصاداتها.

وأشارت الرئاسة الفرنسية إلى أن “الجميع يدرك أن أي دولة لن تتمكن من الخروج (من الأزمة) بمفردها” مشددةً كما جرت العادة، على ضرورة “الالتقاء الألماني الفرنسي” قبل توصل الدول الـ27 إلى اتفاق مشترك.

وأفادت أوساط الرئيس الفرنسي أنه خلال الاتصال مع ميركل، يُفترض أن يشدد ماكرون على “أجندة السيادة الصناعية في القطاعات الاستراتيجية الأوروبية”.
وفي محادثة هاتفية في الثامن من أيار/مايو شدد المسؤولان على الحاجة “الملحة أكثر من أي وقت مضى” إلى الالتزام الأوروبي.

وتقدم المفوضية الأوروبية في 27 من الجاري في بروكسل تفاصيل خطة للانعاش الاقتصادي مدعومة بقدرة على الاقتراض تراوح بين 450 و900 مليار يورو لإخراج الاتحاد من الركود بسبب فيروس كورونا المستجد.

وذكرت المفوضية أنه سيتم الدعوة لقمة أوروبية للتفاوض بشأن أهمية التمكن من الاقتراض واستخدام صناديق وسبل التسديد. وعلم أن “اجتماعا يحضره الجميع ضروري نظرا إلى الأوضاع”. ويتوقع أن يصادق البرلمان الأوروبي على هذا الامر بعد ذلك.

مصدر الصورة:REUTERS

اقرأ المزيد:

كبير مستشاري الصحة للحكومة الصينية: ووهان أخفت حجم تفشي فيروس كورونا في البلاد