أخبار الآن | لاغوس – نيجيريا (أ ف ب)

حذرت مجموعة الأزمات الدولية اليوم (الإثنين)، من أن الجماعات المتشددة الموجودة في غرب أفريقيا توسع نفوذها في منطقة شمال غربي نيجيريا التي قد تُصبح “جسراً” بين مجموعات مختلفة في منطقة الساحل ومنطقة بحيرة تشاد.

وإضافة إلى وجود تلك الجماعات، بات شمال غربي نيجيريا منذ سنوات عدة بؤرة لمجموعات إجرامية تروع السكان وتنفذ هجمات ضد مدنيين لسرقة الماشية او الاستيلاء على أراض.

وأودت أعمال العنف هذه بحياة حوالي ثمانية آلاف شخص منذ العام 2011 وشرّدت أكثر من مئتي ألف مدني، بحسب تقديرات باحثين في مجموعة الأزمات الدولية، وهي منظمة غير حكومية مختصة في المسائل الأمنية ومقرها بروكسل.

وجاء في تقرير جديد للمجموعة حول العنف في شمال غربي نيجيريا أنه “مع تدهور الوضع الأمني، سقطت المنطقة تحت تأثير الجماعات الجهادية التي نفذت أيضاً بعض الهجمات على قوات الأمن في المنطقة”.

وأضاف التقرير أن “تزايد نشاط الجماعات الجهادية” في شمال غربي نيجيريا “يثير مخاوف من أن تصبح هذه المنطقة جسراً بين المتمردين الموجودين في منطقة الساحل (مالي وبوركينا فاسو والنيجر) وبين منطقة بحيرة تشاد شمال شرقي نيجيريا”.

ويشهد شمال شرقي نيجيريا (ولايتا بورنو ويوبي) صراعا منذ عشر سنوات ضد جماعة بوكو حرام المتشددة، ما أدى إلى مقتل أكثر من 36 ألف شخص وتشريد الملايين.

ولا تزال مساحات كاملة من الأراضي النيجيرية في أيدي الجماعات المتشددة، في وقت يعاني الجيش من هجمات مستمرة على مواقعه.

وأشار التقرير إلى أن “جماعتين منبثقتين من بوكو حرام تفرضان نفسها في المنطقة، وترسمان طُرقا بين الشرق والغرب عبر نسج روابط مهمة مع السكان المحليين وجماعات مسلحة من الرحل والعصابات الإجرامية”.

في موازاة ذلك، زعم تنظيم داعش في أفريقيا قتل حوالي 40 مسيحياً في منطقة “بيني” في جمهورية الكونغو الديمقراطية خلال الأيام الأربعة الماضية، كجزء من الحملة العسكرية “معركة الاستنزاف”. وكان المسيحيون هدفاً أساسياً لداعش، كما نشطوا كثيراً في موزمبيق، بحسب ما ذكرت ريتا كاتز من “مجموعة سايت للاستخبارات” في حسابها الرسمي على تويتر اليوم (الإثنين).

هذا ونشرت حسابات على تويتر تابعة لأنصار داعش، فيديو عن وكالة “أعماق” التابعة للتنظيم يزعم فيه قتل 40 شخصاً في هجوم بالرشاشات على ثلاث قرى في منطقة بيني بالكونغو.

صور نشرتها حسابات موالية لداعش على تويتر

الجماعات المتشددة توسع نفوذها في شمال غربي نيجيريا

 

الجماعات المتشددة توسع نفوذها في شمال غربي نيجيريا الجماعات المتشددة توسع نفوذها في شمال غربي نيجيريا

مصدر الصورة: REUTERS

للمزيد

بعد تشاد.. نيجيريا تبدأ عملية عسكرية لاجتثاث بوكو حرام

مقتل 9 عناصر من بوكو حرام باشتباك مع الجيش النيجيري