أخبار الآن – بيونغ يانغ – كوريا الشمالية ( متابعات )

نفى رئيس جمعية الصداقة الكورية  “أليخاندرو كاو دي بينوس”، صحة الأنباء المتضاربة والمتداولَة، حول وفاة الزعيم الكوري الشمالي “كيم جونغ أون”.

ووصف دي بينوس، تلك الشائعات بال “كاذبة والخبيثة”. ويعتبر هذا  أول تصريح رسمي كوري شمالي بشأن الأنباء التي وردت عن وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون.

وأفاد الراديو الرسمي الكوري الشمالي، صباح الأحد، بقيام “الزعيم كيم يونغ أون بشكر عمال وموظفين كوريين”، في أول إشارة لنشاطه الاعتيادي، بعد ورود أنباء عن مرضه ووفاته.

وأفادت الإذاعة، بأنّ “ كيم جونج أون نقل الامتنان للعمال والموظفين الذين ساعدوا بكل إخلاص في إنشاء مدينة سامزيون”. وكان بنفسه شارك في الحفل رسميا ببناء المدينة الجديدة في نهاية العام الماضي.

من جهتها وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “رينهاب”، أعلنت أنّ الخبر لم يذكر الصيغة التي أرسل فيها الزعيم الكوري رسالة الشكر، وفقًا لما نقلته قناة “روسيا اليوم”.

وذكر مصدر في الاستخبارات الكورية الجنوبية لـ”رويترز” ، “إنّ كيم على قيد الحياة، وقد يظهر على الملأ قريبا”.

وفي وقت سابق من السبت، نشر نبأ على موقع التواصل الاجتماعي الصيني (Weibo) حول وفاة رئيس كوريا الشمالية، وقال صاحبه، إنّه حصل على هذه المعلومة من مصدر “موثوق”.

وكانت وسائل إعلام أمريكية، قد نقلت الأسبوع الماضي عن مسؤول أمريكي، لم تذكر اسمه أنّ الولايات المتحدة تتحقق مما إذا كان الزعيم الكوري في حالة خطرة بعد عملية جراحية أجريت له.

وفي وقت لاحق من السبت، أظهرت صور أقمارٍ صناعية راجعها مركز أبحاث متخصص بكوريا الشمالية مقره واشنطن، قطاراً يرجح أنّه خاص بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، عند منتجع داخل البلاد هذا الأسبوع.

وذكرت مصادر مطلعة لوكالة “رويترز” أن الصين أرسلت فريقا طبيا إلى كوريا الشمالية، لتقديم الاستشارة لبيونغ يانغ في إطار متابعة صحة الزعيم كيم جونغ أون.

وبحسب المصادر، فإن فريقاً برئاسة مسؤول رفيع في قسم العلاقات الدولية للحزب الشيوعي الصيني، غادر بكين متوجهاً إلى كوريا الشمالية يوم الخميس.

أضافت “رويترز” أنها لم تتمكن من الحصول على تعليق رسمي من القسم المذكور للحزب الشيوعي ولا من الخارجية الصينية.

يأتي ذلك على خلفية التقارير المتضاربة حول الحالة الصحية للزعيم الكوري الشمالي، حيث أفادت مصادر إعلامية في كوريا الجنوبية بأنّه تلقى العلاج من مرض في القلب وعائي هذا الشهر.

لكن مسؤولين في كوريا الجنوبية والصين، نفوا في وقت لاحق صحة هذه التقارير، كما شكك فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

 

مصدر الصورة: REUTERS

إقرأ أيضاً:

خطة سريّة لإنهيار كوريا الشمالية.. ماذا بعد كيم جونغ أون؟