أخبار الآن | باكستان arabnews

 

أثار قرار الحكومة في باكستان برفع القيود عن صلاة الجماعة في المساجد خلال شهر رمضان مخاوف بين أخصائيي الرعاية الصحية الباكستانيين ، الذين حذر الكثير منهم من أنه قد يعرض استجابة البلاد لوباء ;,v,kh للخطر.

وقال الدكتور قيصر سجاد ، الأمين العام للجمعية الطبية الباكستانية: نحن قلقون من ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس بسبب التجمعات، لا يسعنا إلا أن نأمل أن يتبع الناس الإجراءات الاحترازية “.

وأضاف أن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان حذر بالفعل من أن حالات الإصابة بالفيروس سترتفع على الأرجح بحلول منتصف مايو (أيار).

بعد اجتماع بين الرئيس الباكستاني عارف ألفي وقادة دينيين في 18 أبريل / نيسان ، قررت الحكومة رفع القيود المفروضة على التجمعات خلال شهر رمضان.

وقال ألفي بعد الاجتماع “إن انتهاك قانون الإجراءات الخاصة سيكون بمثابة خطيئة ، مثلما اتفق عليه العلماء والزعماء الدينيون والروحيون”.

وفقا للإجراءات ، يتعين على المساجد إزالة السجاد وتنظيف الأرضيات. لن يسمح بدخول الأطفال والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.
كما تم الاتفاق على أن التجمعات ستتبع توصية من منظمة الصحة العالمية (WHO) للناس للحفاظ على مسافة ستة أقدام من بعضهم البعض. ولكن ضمان اتباع الإجراءات قد يشكل تحديا كبيرا.

وصرح رئيس مجلس العلماء الباكستاني حافظ طاهر محمود أشرفي بأنه سيكون من مسؤولية الحكومة والقادة الدينيين ضمان احترام إجراءات السلامة.

وقال الأشرفي: “إذا لاحظ رجال الدين أي خرق لقانون الإجراءات الخاصة المتفق عليها ، فعليهم إبلاغ الحكومة على الفور”.

وقال “يجب على الناس أيضا اتباع الإجراءات الوقائية ضد الفيروس التاجي”.

قال خان يوم الثلاثاء أنه إذا لم يتم اتباع الاحتياطات في المساجد خلال شهر رمضان ، فقد تراجع الحكومة قرارها بالسماح للصلاة.

وقال رئيس الوزراء في خطاب متلفز: “أحث الناس على الصلاة في المنزل ، ولكن إذا أرادوا الذهاب إلى المساجد ، فسيكون عليهم اتباع هذه الإرشادات المتفق عليها”.

 

 

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

رئيسة المؤتمر الوطني الهندي: الحكومة ”بائسة“ في جهود الإغاثة لمكافحة فيروس كورونا

منظمة الصحة العالمية تصدر إرشادات هامة تخص شهر رمضان