أخبار الآن | أستراليا – dailymailaxios

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية تقريراً كشفت فيه أن “دافعي الضرائب في أستراليا، يدفعون لمنظمة الصحة العالميّة، بأموال أكثر بكثير من الصين”. وتكشف الوثائق المالية للمنظمة أن “حجم تقديمات أستراليا الطوعية لوكالة الأمم المتحدة واضح بشكل بارز”. وتظهر الأرقام أن “مساهمات أستراليا الطوعية للمنظمة في العام 2018 كان أكثر من 5 أضعاف المساهمات المقدّمة من الصين”.

ودفعت أستراليا التي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 25 مليون نسمة، للمنظمة 54.5 مليون دولار أسترالي في عام 2018، وهي ثامن أكبر مساهمة طوعية من 71 دولة.  أما الصين والتي تضمّ ما يقرب 1.4 مليار نسمة، دفعت 9.83 مليون دولار من التقديمات الطوعيّة لـ”الصحة العالميّة”.

وتظهر الوثائق أن دولاً غنية أخرى مثل فرنسا، والتي يبلغ عدد سكانها 66 مليون نسمة، قدّمت ما يصل إلى 14 مليون دولاراً على شكل تبرعات، بينما دفعت كندا، التي يصل عدد سكانها إلى 37.5 مليون شخص، نحو 41.8 مليون دولار.

وسجّلت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أكبر تبرعات طوعية، حيث دفعت الأولى 436.8 مليون دولار، فيما دفعت الثانية 318.7 مليون دولار.

وحالياً، فإنّ رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يتعرض لضغوط من نوابه من أجل قطع التمويل للمنظمة، بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيتوقف عن تمويل منظمة الصحة العالمية بسبب استجابتها غير الموفّقة لفيروس كورونا.

وصُدم الوزراء، الأربعاء، بموافقة “الصحة العالمية” على إعادة الصين فتح أسواقها الرّطبة، والتي يعتقد أنها كانت منشأ فيروس “كورونا”. وانتقد موريسون، المنظمة العالمية بسبب قرارها الأخير، وقال: “من المستحيل فهم دعم أسواق الحيوانات الحية، حيث يعتقد أن فيروس كورونا المستجد نشأ في مدينة ووهان بوسط الصين. أنا في حيرة كاملة من هذا القرار”.

وقال موريسون: “نحتاج إلى حماية العالم من المصادر المحتملة لتفشي هذه الأنواع من الفيروسات.. لقد حدث ذلك مرات عديدة”.

إلى ذلك، أرسل عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، رسالة شديدة اللهجة إلى منظمة الصحة العالمية يطلبون فيها تقديم تفسير للطريقة التي عالجت بها بداية تفشي فيروس كورونا في الصين.

وركّزت الرسالة على “دور منظمة الصحة العالمية في مساعدة الحزب الشيوعي الصيني في التعتيم على معلومات ترتبط بتهديد فيروس كورونا”. ووفقاً لموقع “Axios” الأمريكي، فإنّ “هناك العديد من الشكوك بأن الحزب الشيوعي الصيني يسعى لإعادة تشكيل العالم وفقاً لرؤيته الخاصة، وأنه يسعى لتكوين ما يكفي من القوة لتهميش الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين”.

تريندينغ الآن | هل تغيرت حياة العالم بعد جائحة فيروس كورونا؟

فيروس كورونا المستجد جائحة ألقت بظلالها على العالم فجأة وبدون مقدمات، هذا الفيروس الذي أصاب عشرات الآلاف من حول العالم ، غير الحياة اليومية للملايين، شوارع أصبحت مهجورة، ووظائف مفقودة، ومرضى يستلقون على أسرة على أمل العودة للحياة الطبيعة من جديد، المشهد لم ينتهي بعد إذ قرر فيروس كورونا المستجد أن يعزل ويحجر على الملايين من البشر.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

94 وفاة و1512 إصابة جديدة بفيروس كورونا في إيران