أخبار الآن | أندونيسيا – reuters

تعاني أندونيسيا من عجز كبير في أسرّة المستشفيات ومرافق العناية المركّزة، ويحذر خبراء الصحة من أن تصبح البلاد مركزاً جديداً لوباء “كورونا” المستجد.

وتزداد حالات الإصابة في أندونيسيا بشكل بارز، إذ سجلت اليوم الأربعاء 105 حالات إصابة جديدة، ما رفع عدد الحالات إلى 790.

وكانت دراسة بريطانية أشارت إلى أنّه “تم الإبلاغ فقط عن 2% من حالات الإصابة بكورونا في أندونيسيا، وبذلك العدد الحقيقي للمصابين إلى ما يصل إلى 34300، وهو أكثر من إيران”. 

ومن المتوقع أن ترتفع الحالات إلى نحو 5 ملايين في العاصمة جاكرتا بحلول أبريل/نيسان. وفي السياق، قال اسكوبات جاني، الخبير الاقتصادي في مجال الصحة العامة: “لقد فقدنا السيطرة وانتشرت العدوى بالفعل في كل مكان. ربما سنتبع ووهان أو إيطاليا. أعتقد أننا في نطاق ذلك”. 

وعلى صعيد الحكومة، فإنها “تقول أن الفيروس لن يكون بهذه الخطوة”. وأشار أحمد يوريانتو، مسؤول رفيع في وزارة الصحة، إلى أن “أندونيسيا لن تكون كالصين وإيطاليا”.

ويبلغ عدد سكان أندونيسيا أكثر من 260 مليون نسمة، وفيها 321544 سرير مستشفى، أي حوالى 12 سريراً لكل 10 آلاف شخص. أما في كوريا الجنوبية، فيوجد 115 سرير لكل 10 آلاف شخص، وذلك وفقاً لمنظمة الصحة العالميّة. وفي العام 2017، أشارت المنظمة إلى أنه “لدى أندونيسيا 4 أطباء لكل 10 آلاف شخص”.

ومع هذا، فقد رأى يوريانتو أنه “مع اتخاذ إجراءات مناسبة للتباعد الاجتماعي، لا يجب أن تكون هناك حاجة لعدد كبير من الأسرة الإضافية”، مؤكداً أن “الطاقم الطبي كاف لمعالجة الفيروس”.

في المقابل، قال بودي واريانتو، عالم الأوبئة من جامعة إندونيسيا: “المستشفيات ليست مستعدة لدعم الحالات المحتملة. سيكون العلاج محدوداً”. 

وكان طبيب آخر أكّد أن “العاملين في أحد مستشفيات ضواحي جاكرتا هددوا بعدم القدوم إلى العمل بسبب نقص معدات الحماية”. وقال: “نحضر أقنعتنا وملابسنا الخاصة التي قد لا تكون ذات جودة قياسية”.

 

تريندينغ الآن | إشاعات وأكاذيب حول فيروس كورونا

عندما تشتد الأزمات تكثر الادعاءات…ومع كورونا وموجة الفزع العالمي تفنن الكثيرون في حياكة سيناريوهات كاذبة و تداول أخبار مغلوطة. صدق الآلاف هذه الصورة التي سوق لها على أساس أن الذين يسقطون في الارض هم مصابين بكورونا في الصين مثلا في أندونسيا علقوا عليها بهذا الشكل الدرامي، “لا يوجد جنود من أي قوات قادرة على منع هذا الفيروس هل هذا عقاب ..؟ “

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

روسيا تسجل أكبر زيادة يومية لإصابات كورونا