أخبار الآن | لندن – بريطانيا (رويترز)

أفادت وكالة رويترز للأنباء اليوم الاثنين، بأن سجلات داخلية لشركة هواوي الصينية تعود للعام 2010، تُظهر أنها متورطة بصورة مباشرة في إرسال معدات حاسوب أمريكية  إلى أكبر مشغل للهواتف المحمولة في إيران.

ووفقًا لوثائق هواوي الداخلية التي استعرضتها رويترز، فإن قائمتين تم تأريخهما في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2010، شملتا صفقة لأجهزة حاسوب من إنتاج شركة (إتش بي) HP، تم إيرادها إلى شركة الاتصالات الإيرانية.

وذُكر في وثيقة أخرى مؤرخة بعد شهرين لشركة هواوي، بأن المعدات في طريقها للتسليم في طهران، وهي تنتظر التخليص الجمركي.

مشاريع بملايين الدولارات

وتتضمن الوثائق التي حصلت عليها رويترز حديثًا مشروعًا للاتصالات بملايين الدولارات في إيران والذي يحتل مكانة بارزة في القضية الجنائية المستمرة التي رفعتها واشنطن ضد الشركة الصينية والمديرة المالية للشركة “مينغ وانغو”.

رويترز: وثائق جديدة تثبت تورط هواوي في انتهاك عقوبات أمريكية على إيران

وثيقة مسربة لشركة هواوي – رويترز

وتكافح منيغ، وهي أيضًا ابنة مؤسس شركة هواوي، عملية تسليمها من كندا إلى الولايات المتحدة منذ اعتقالها في شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2018. وكانت شركة هواوي انكرت التهم ضد ابنة مؤسس الشركة.

وتوفر الوثائق – التي لم يُستشهد بها في القضية الجنائية – تفاصيل جديدة عن دور هواوي في تزويد شركة اتصالات إيرانية بالعديد من خوادم الحاسوب ومفاتيح التبديل والمعدات الأخرى التي تنتجها (إتش بي)، فضلاً عن البرامج التي أعدتها شركات أمريكية أخرى في ذلك الوقت، بما في ذلك: مايكروسوفت، وسيمانتك، ونوفل.

رويترز: وثائق جديدة تثبت تورط هواوي في انتهاك عقوبات أمريكية على إيران

وثيقة مسربة لشركة هواوي – رويترز

وتظهر السجلات كذلك، أن شركة صينية أخرى، هي شركة (باندا الدولية) لتقنية المعلومات، التي لم ترد في لائحة الاتهام الأمريكية، كانت متورطة أيضًا في الحصول على أجهزة وبرمجيات للمشروع الإيراني. وتتمتع شركة (باندا الدولية) بعلاقات طويلة الأمد مع هواوي وتسيطر عليها شركة صينية مملوكة للدولة.

وتضمنت القضايا التي رفعتها واشنطن ضد شركة هواوي ومديرتها المالية، بالتخطيط عبر عمليات “احتيالية” في الحصول على سلع وتقنيات أمريكية محظورة لصالح فرع هواوي في إيران، ولنقل الأموال إلى خارج إيران من خلال خداع البنوك الغربية.

رويترز: وثائق جديدة تثبت تورط هواوي في انتهاك عقوبات أمريكية على إيران

شركة هواوي – رويترزce

معارك قضائية

وتتهم لائحة الاتهام شركة هواوي ومينغ باستخدام شركة فرعية غير رسمية في إيران تدعى (سكايكوم تك) Skycom Tech للحصول على البضائع الممنوعة.

ويمكن أن تحاول هواوي أن تنفي علمها فيما يتعلق بأي عمل غير قانوني ترتكبه (سكايكوم) نيابة عنها، بما في ذلك انتهاكات “قوانين العقوبات الأمريكية”، التي ينص عليها قرار الاتهام.

وقال متحدث باسم هواوي لوكالة رويترز ردًا على أسئلة بشأن الوثائق التي حصلت عليها حديثًا: “نظرًا للإجراءات القانونية المستمرة، ليس من المناسب أن تعلق هواوي في الوقت الحالي”.

وأضاف: “تلتزم هواوي بالامتثال لجميع القوانين واللوائح المعمول بها في البلدان والمناطق التي نعمل فيها، بما في ذلك جميع قوانين ولوائح مراقبة الصادرات والعقوبات الصادرة عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي”.

وتوفر قوائم التعبئة والوثائق الداخلية الأخرى، التي تعد رويترز أول من كشف عنها، أقوى دليل موثق حتى الآن بشأن تورط هواوي في انتهاكات العقوبات التجارية. ويمكن لتلك القوائم تعزيز حملة واشنطن ضد هواوي، الشركة الرائدة في مجال معدات الاتصالات السلكية واللاسلكية في العالم والتي نفت لسنوات انتهاكها للعقوبات التجارية الأمريكية المفروضة على إيران.

وتحاول الولايات المتحدة إقناع حلفائها بتجنب استخدام معدات هواوي في أنظمة الاتصالات المتنقلة من الجيل التالي، والمعروفة باسم (الجيل الخامس) 5G. وعلى نحو منفصل، تشن السلطات الأمريكية معارك قضائية ضد هواوي.

أقرأ أيضا:

إيران.. بؤرة للإرهاب وأخرى لكورونا