أخبار الآن | دبي|بيانات تحليلية- سانيا رحمان

مع إنتشار فيروس كورونا في إيران بشدة، أصبحت الشفافية في الإبلاغ عن حالة الطوارئ الصحية في البلاد موضع تساؤل مرة أخرى.

بلغ إجمالي عدد الإصابات في إيران بفيروس كورونا الآن أكثر من 240 إصابة بحسب إحصائيات وزارة الصحة والتعليم الطبي في البلاد. عاصمة إيران الدينية قم هي الأكثر تضررا. حيث تم الإبلاغ عن إصابة ما لا يقل عن 63 شخصًا في المدينة التي تضم العديد من الأضرحة والتجمعات الدينية المتكررة.

توضح الخريطة أدناه توزع هذه الأرقام بحسب المقاطعة:

حتى الآن، لقي 26 شخصًا حتفهم وفقًا للأرقام الرسمية. لكن النائب الإيراني أحمد أمير ابادي فرحاني، قال إن هناك 50 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا في مدينة قم وحدها، و قام بوضع اللوم على وزير الصحة في هذا الوضع الخطير. وقد نفت إيران هذا “التستر”.

ومع ذلك ، فإن الشكوك العامة حول هذه الأرقام تستمر في الزيادة بسبب تجربة سابقة، و هي عندما نفت إيران لمدة 3 أيام إسقاط طائرة أوكرانية قُتل فيها 176 شخصًا.

تدعي إذاعة أوروبا الحرة أن “الخلاف يأتي وسط انعدام ثقة الشعب بالأرقام الرسمية وتعامل الحكومة مع الفيروس في إيران. وقد تفاقم إنعدام الثقة في المؤسسة الدينية عند وقوع حادثة إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية في شهر يناير، وما كان يعتبر محاولة أولية للتستر على تلك المأساة القاتلة. “

 

 

حصلت الممرضة التي توفيت بسبب الفيروس على ثناء من الإيرانيين في كل مكان، إضافة إلى شعورهم بالإحباط لأن السلطات حاولت إخفاء سبب وفاتها:

ظهرت عدة تقارير لم يتم التحقق منها عن موت أشخاص في الشوارع في إيران، مع ظهور العديد من مقاطع الفيديو التي تُظهر أشخاص يشتبه في إصابتهم بفيروس كورونا تم نقلهم في سيارات الإسعاف. تظهر مقاطع الفيديو هذه أيضًا مقدمي الخدمات الصحية يرتدون بدلات واقية لنقل هؤلاء المرضى بعيدًا.

 

وفي الوقت نفسه، كانت هناك رسالة تزعم بأن وزير الصحة الإيراني سعيد نامكي قد استقال بسبب العدد الكبير من الإصابات والوفيات، و تبين أن  محتوى هذه الرسالة غير صحيح. حيث أن الرسالة تدعي بأن أكثر من 9000 شخص في إيران قد تم إثبات إصابتهم بالفيروس وأن أكثر من 400 شخص قد ماتوا بالفعل. ومع ذلك، قام الوزير بتوضيح ذلك بنفسه و قال إنه لم يقدم مثل هذه الادعاءات.

جميع الأضرحة وأماكن العبادة لا تزال مفتوحة، حيث أن إيران قد رفضت الحجر الصحي للمدن، وقالت الحكومة إنها ستقوم بحجر الأفراد فقط.

بينما يقوم الإيرانيون بتحية بعضهم البعض باستخدام أقدامهم بسبب خوفهم من خطر إنتقال الفيروس!

للمزيد: 19 شركة طيران تُلغي رحلاتها خارج الصين وسط مخاوف من تحول فيروس كورونا إلى وباء