أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة  (بيانات تحليلية – سانيا رحمان)

 

أعلنت DXY China عن اصابة 76 شخصا في مقاطعة شينجيانغ ذات الأغلبية المسلمة أي الإيغور بفيروس كورونا ، مشيرة الى انه تم علاج 20 شخصا ، فيما اكدت ان 5623 شخصا لا يزالون تحت المراقبة.

هذه التطورات تاتي في ظل مخاوف كبيرة من تفشي فيروس كورونا في المقاطعة التي تسكنها أقلية الإيغور المسلمة، والتي تعاني من اجراءات قمعية من قبل السلطات الصينية، حيث عبرت ” Uyghur Human Rights Project ” عن قلقها خصوصا على الاشخاص الذين لم يتسن لهم التزود بالطعام والمستلزمات الضرورية قبل فرض السلطات الصينية حالة الإغلاق في المقاطعة.

وعبرت المنظمة عن قلقها من تفشي المجاعة نتيجة حالة الاغلاق التام للمقاطعة، حيث أكد السكان ان الحجر الصحي سبب صعوبات مروعة للسكان حتى لاولئك الذين يعيشون خارج المعسكرات، حيث تفاجأ السكان بالاغلاق دون ان يتزودوا باي مؤونة.

كما عبرت المنظمة عن خوفها من تفشي الكورونا في معسكرات الاعتقال التي يتواجد فيها الاف الاشخاص في ظروف صحية صعبة.

السلطات الصينية تفرض تعتيما كبيرا على حالة تفشي فيروس كورونا في مقاطعة شينجيانغ وقامت باغلاق المقاطعة وفرض حصار عليها ، حيث تتفاقم المخاوف من ان تستخدم السلطات الصينية تفشي كورونا للتغطية على الجرائم المرتكبة بحق السكان الإيغور.

دارين بايلر عالم الانثروبولوجيا بجامعة كولورادو اكد في مقابلة مع “أخبار الآن” ان السلطات الصينية تستخدم التكنولوجيا لمراقبة اقلية الإيغور المسلمة سواء داخل المعتقلات او حتى خارجها، حيث يتم التحقيق مع الاشخاص وسؤالهم عن اشياء بسيطة وشخصية مثل الاشخاص الملتزمين بالصلاة وغيرها ومن يرفض يواجه عقوبات قاسية بشدة

واضاف بايلر ان السلطات الصينية تفرض تعتيما كبيرا على حالة تفشي فيروس كورونا في مقاطعة شينجيانغ وقامت باغلاق المقاطعة وفرض حصار عليها ، حيث تتفاقم المخاوف من ان تستخدم السلطات الصينية تفشي كورونا للتغطية على الجرائم المرتكبة بحق السكان الإيغور.

من جانبه كشف الأكاديمي الإيغوري عبد الوالي أيوب عن معلومات ووثائق تظهر الانتهاكات التي يواجهها السكان الإيغور .

وتظهر الوثائق الجديدة عن فظائع تعرض لها الايغور ولا يزالون حتى اليوم ، حيث تواجه الاقلية اخطارا تصل الى التصفية الجماعية وسط تعتيم اعلامي وحصار وحجر صحي تنفذه السلطات الصينية .

من جانبه قال الخبير في الشأن الصيني إدريان زنز  ان الصين زادت الإنفاق العسكري على شينجيانغ بنسبة  93 ٪ في عام 2017 ، حيث شهدت شينجيانغ أكبر قفزة في الأرقام من 2016-2017 ، فيما أشار الى أن هذه الأرقام ليست إجمالي النفقات ، ولكن الإنفاق للشخص الواحد في شينجيانغ.

في عام 2019 ، ارتفع الإنفاق الدفاعي الصيني بنسبة 7.5٪ عن العام السابق ليصل إلى 1.19 تريليون يوان ، أي حوالي 177.5 مليار دولار أمريكي ، فيما لم يتم الكشف حتى الآن عن قيمة الانفاق الصيني على إقليم شينجيانغ العام الماضي .

للمزيد:

أكاديمي إيغوري: كارثة انسانية وشيكة.. ومعسكرات الإعتقال هدف سهل لكورونا