أخبار الآن | الصين  codastory

 

في مايو (أيار) 2018 طلب الرجل من نور أن يتجسس له. جاءت الرسالة ، كالعادة ، عبر واتسا. بدا نور وكأنه مواطن صالح ، لكن كإيغور يعيش في تركيا ، يجب عليه أن يفعل المزيد لإثبات ولائه للصين. تقول الرسالة التالية “نحن نراك كشخص متعلم وهام”. “لذلك اخترنا لك لوظيفة خاصة.”

كل ما كان على نور القيام به هو حضور اجتماعات الأويغور الآخرين في اسطنبول ، وإجراء استفسارات حول أشخاص معينين ، ثم نقل المعلومات إلى الرجل.

تحجج نور بأنه كان مشغولا للغاية ، وأنه مخلصا بالفعل ، وأنه قد يتم القبض عليه من قبل الشرطة التركية. ثم أغلق الواتساب، إلا ان الرسائل أخافته خصوصاً أن الرجل كان الرابط الوحيد لوالديه في منطقة شينجيانغ الصينية.

ظلت الرسائل ترد كل بضعة أيام ، وسرعان ما تغيرت لهجتها. “أنت رجل ذكي” ، قال أحدهم. “أنت بحاجة إلى التفكير في عائلتك. أنت هناك ، لكنهم هنا ، وإذا رفضت القيام بذلك ، يمكنك وضعهم في موقف خطير للغاية. ”

كان نور محاصرا. أحد عشرة آلاف أو نحو ذلك من الأويغور الذين يعيشون الآن في تركيا. مرة أخرى في شينجيانغ ، كانت السلطات تكثف حملتها على الأيغور والأقليات المسلمة الأخرى، حيث احتجزت أكثر من مليون في معسكرات الاعتقال الشاسعة ، ودمرت المساجد والمقابر. تصف القيادة الشيوعية في الصين المعسكرات بأنها “مراكز تدريب مهني” ، لكنها أماكن معاناة تهدف إلى القضاء على المعتقد الديني.

كما انتشر هذا القمع ، وكذلك تخويف ومراقبة أي شخص قادر على الهروب منه. سرد عدد من الايغور الذين يعيشون الآن في تركيا تجاربهم.

وأكد آخرون أنهم رفضوا مقابلة صحفي خوفاً من الانتقام. تحدث جميع الأفراد الذين تم إجراء مقابلة معهم بشرط عدم الكشف عن هويتهم ، وتم تغيير أسمائهم وفقًا لذلك.

كما وجد المنفيون الأيغوريون ملجأً لهم في كازاخستان وأوروبا وأمريكا الشمالية ، وقال الباحث في منظمة العفو الدولية في الصين ، باتريك بون، إنه سمع قصصًا مماثلة من جميع أنحاء العالم. وقال إن الكثيرين قيل لهم إنه إذا لم يعودوا إلى الصين ، فسيتم احتجاز أفراد أسرهم.

عندما جاء نور إلى اسطنبول للدراسة في عام 2011 ، تحدث مع عائلته كل ثلاثة أو أربعة أيام ، إما عبر الهاتف أو تطبيق المراسلة والوسائط الاجتماعية الصينية WeChat. تتم مراقبة WeChat من قبل الدولة ، ولكن عائلة نور كانت تدعم الحزب ، لذلك تحدثوا بحرية لساعات. إذا مضى وقتًا أطول من أسبوع دون اتصال ، فسيقوم والديه بتأنيبه لكونه بعيدًا.

استمرت محادثاتهم على مدار سنوات ، حتى في الوقت الذي بدأت فيه السلطات في شينجيانغ استهداف السكان الذين أظهروا أي علامات خارجية على التدين ، مثل زيارة المساجد أو ارتداء الحجاب أو اللحية. ولكن بحلول نهاية عام 2016 ، عندما كان رئيس الحزب الشيوعي المعين حديثًا في المقاطعة يقود سياسات أكثر قسوة ، أمرته والدة نور بحذف صور من حياته في تركيا نشرها على WeChat.

وفي الوقت نفسه تقريبًا ، أرسل زميل سابق كان قد انضم إلى الشرطة رسالة تحذير الى نور: مجرد الاتصال بشخص من الخارج يعرضهم لخطر إرسالهم إلى معسكرات الإعتقال. بدأ الأصدقاء والعائلة في الاختفاء من قائمة جهات اتصال WeChat الخاصة به ، ومن المحتمل أن يكونوا على دراية بالخطر.

في أوائل عام 2017 ، أخبر والدا نور أنهما لا يستطيعان التحدث إلا مرة واحدة في الشهر ، لمدة لا تزيد عن نصف ساعة ، وأنه يجب عليه عدم الاتصال بأشقائه. كما نصحه أن يحلق ويقص شعره. “أدركت أنه قد يكون هناك شخص ما بجانبه أو شخص يستمع إليه” ، قال نور ، متذكراً المحادثة أثناء الجلوس في مقهى اسطنبول. “لذلك قلت لهم حسنا.”

ثم طلبوا من نور عدم الاتصال بهم على الإطلاق. وأضافوا أن رجلاً صينياً قد يساعد في بعض الأحيان على الإتصال بهم من الآن فصاعدًا ، لذلك يجب عليه قبول طلب الرجل على WeChat.

جاء الطلب وبدأت الرسائل. أخبره الرجل فقط بإسمه الأول فقط وقال إنه كان مسؤولاً عن الأمن في الحي الذي عاش فيه والدا نور. وسأله العديد من الأسئلة : متى وصلت إلى تركيا ، ماذا كان عنوانك ، كم من الأطفال لديك ، وأين درس ، وهل ستعود إلى الصين؟ أجاب نور ، بصدق في الغالب.

يشتبه نور في أن الرجل حصل على معلومات الاتصال به من والديه. يتذكر نور قائلاً: “قال: أنا الآن سأذهب إلى منزل والداك”. لقد كان يعلم أن هذا ربما يعني أن الرجل كان واحدًا من مليون موظف حكومي معظمهم أمروا بقضاء بعض الوقت في الأسر المسلمة لأغراض المراقبة. تلقى نور قريباً مكالمة فيديو عبر الواتساب. كان وجه الرجل الصيني مخفياً ، لكن نور سمع صوته ، ناعمًا وهادئًا ورأى والديه. بدوا سعداء برؤيته ، لكنهم أخبروه أن الرجل يريده أن يذهب إلى القنصلية الصينية في اسطنبول ويؤكد نفسه كمواطن.

كما جرى عزل الأيغور الآخرين في تركيا من أقاربهم وأصدقائهم. قال عبد الله ، وهو صاحب شركة صغيرة يعيش في اسطنبول ، إن إخوته وأخواته وأصدقائه بدأوا أيضًا في حذفه من WeChat. في نهاية المطاف ، لم يتبق سوى والديه وانتقلت رسائلهم من كل يوم إلى مرة واحدة في الأسبوع ، وأصبحت مقيت وغير عاطفية بشكل غير عادي.

وقال محمد ، الموجود في المدينة منذ عام 2010 ولديه عدد من أقربائه في شينجيانغ الذين نُقلوا إلى معسكرات الاعتقال ، إنه حتى أسرته المباشرة توقفت عن الرد على الرسائل. يعد سجل WeChat مع أخته الآن مجرد سلسلة من الصور التي لم تتم الإجابة عليها لابنته المولودة حديثًا. مرة أخرى ، أصبح رقم الواستاب الذي تديره الحكومة والوسيط هو السبيل الوحيد للاتصال بأسرته ، وكانت المعلومات المتعلقة بحياته في تركيا – وظيفته وأطفاله وعنوانه – مطلوبة في المقابل.

وقالت منظمة العفو الدولية ، بالإضافة إلى جمع المعلومات للدولة ، أن هذه الطلبات تلحق الضرر أيضًا بتماسك مجتمعات الأيغور المنفية ، مما يجعل الجميع يبدو وكأنه مخبر محتمل. وقال باتريك بون: “أخبرني [الطلاب] أنهم قلقون بشأن كيفية إجابة بعض زملائهم في الفصل”. “إنه يخلق عدم ثقة في المجتمع”.

كان هناك وقت لم يسمع فيه نور من والديه لأكثر من شهرين. بدأ في الاتصال برقم هاتفهم المحمول كل يوم في انتهاك لتعليماتهم ، لكنه لم يستطع التواصل معهما. وأخيرا ، أجابوا. عندما سأل عن الذي الحدث، أخبروه أن كل شيء على ما يرام ، وأنهم قد قاموا للتو برحلة إلى أورومكي ، عاصمة شينجيانغ ، ونسوا أن يأخذوا هواتفهم معهم. لم يستطع أن يسأل ، ولم يتمكنوا من إخباره ، لكن نور شك أنه خلال هذا الغياب ، احتُجزوا في معسكر ثم أطلق سراحهم.

عندئذ بدأ نور في تلقي طلبات التجسس على الأيغور المنفيين الآخرين. وبدا أن أعذاره أوقفت الرجل وتوقفت الرسائل لمدة شهر، ثم بدأوا من جديد ، هذه المرة من رقم روسي.

 

نساء الإيغور يخضعن لاغتصاب يومي وجماعي وحقن تمنع الحيض وتسبب العقم للرجال​​​​​​​
لم تقتصر ممارسات السلطات الصينية على المعسكرات التي تحولت الى أكبر معتقلات تمارس فيها أبشع أنواع التعذيب و تسعى من خلالها السلطات الصينية إلى تدمير هوية الإيغور والغائهم

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مسلمو الإيغور المحتجزون في الصين يواجهون خطر الإصابة بفيروس كورونا

وثائق مُسربة تصف معاملة الصين للإيغور بـ”الوحشية“