أخبار الآن | كييف – أوكرانيا (أ ف ب)

يجري وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو محادثات كييف اليوم (الجمعة)، خلال أول زيارة له إلى أوكرانيا، الدولة التي تعد في صلب محاكمة الرئيس دونالد ترامب أمام مجلس الشيوخ والرامية إلى عزله.

والزيارة التي كانت مقررة في مطلع كانون الثاني/يناير وتم إرجاؤها بسبب التوترات في الشرق الأوسط، يتوقع أن تؤكد على الدعم الأميركي لأوكرانيا في نزاعها مع الانفصاليين المدعومين من روسيا، وأيضا في جهودها لاجتثاث الفساد.

وقال بومبيو للصحافيين الأربعاء “سأتحدث بشأن العمل المهم الذي ستواصل الولايات المتحدة وأوكرانيا القيام به بشكل مشترك لمكافحة الفساد داخل ذلك البلد”.

وأضاف “ولضمان أن تقدم أميركا الدعم الذي يحتاج له الشعب الأوكراني كي تكون له دولة حرة ومستقلة”. وجاءت تصريحاته على متن الطائرة التي أقلته إلى كييف مع توقف لمدة 24 ساعة في لندن.

وسيجتمع بومبيو بالرئيس فولوديمير زيلينسكي، الذي تتمحور حوله محاكمة تاريخية لترامب بتهم استغلال النفوذ وعرقلة الكونغرس.

ويقول فريق الادعاء الديموقراطي في المحاكمة الدائرة في مجلس الشيوخ إن ترامب حاول الضغط على كييف لمساعدته في تشويه صورة منافسه المحتمل في الانتخابات الرئاسية المقبلة، نائب الرئيس السابق جو بايدن.

وفي جوهر الفضيحة اتصال هاتفي في 25 تموز/يوليو حض فيه ترامب زيلينسكي على الإعلان عن فتح تحقيق يطال بايدن.

وترامب متهم بتعليق قرابة 400 مليون دولار من المساعدة العسكرية لأوكرانيا في الحرب في شرق البلاد، ومنع لقاء لزيلينسكي في البيت الأبيض ما لم يفتح التحقيق.

والمساعدة المالية والعسكرية الأميركية ضرورية جدا لكييف، ولذا تسعى أوكرانيا لعدم الانخراط في الحملة الأميركية ساعية للحصول على دعم من الحزبين الأميركيين الرئيسيين.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

محاكمة ترامب: “الشيوخ” يرفض 3 محاولات للحصول على وثائق حول تعاملات ترامب مع أوكرانيا