أخبار الآن | إيطاليا – european-views

 

انخفض عدد المهاجرين الذين يصلون إلى إيطاليا عن طريق البحر إلى النصف هذا العام مقارنة بعام 2018. مقارنةً بعام 2017 ، كان هناك انخفاض بنسبة تقارب 90 في المائة ، وفقًا لإحصاءات نشرت يوم الأربعاء من قبل وزارة الداخلية الإيطالية.

وفقًا للإحصائيات ، هبط 11،439 مهاجر على السواحل الإيطالية بحلول 24 ديسمبر (كانون الأول) 2019. في نفس الفترة من العام الماضي ، كان الرقم 23،210 ، في العام السابق حتى 118،914. معظم المهاجرين هذا العام (2654) جاءوا من تونس ، تليهم باكستان ، مع 1180 وساحل العاج ، مع 1135 الوافدين.

السبب الرئيسي للانخفاض الكبير في أعدادا المهاجرين إلى إيطاليا هو اتفاق مثير للجدل بين الحكومة الاشتراكية الديمقراطية آنذاك التي أبرمت اتفاق مع ليبيا في عام 2017. وفقا لتقارير وسائل الإعلام ، كانت المذكرة مصحوبة باتفاقات غير رسمية مع جهات مختلفة في بلد الحرب الأهلية. كان الهدف هو منع المهاجرين من ليبيا من الخروج إلى البحر.

بعد تغيير الحكومة في عام 2018 ، أصبح ماتيو سالفيني ، رئيس الجناح اليميني ، وزيراً للداخلية. اتبع سياسة “الموانئ المغلقة” ضد قوارب النجاة في البحر المتوسط. تتخذ حكومة يسار الوسط ، التي تتولى السلطة منذ سبتمبر (كانون الأول) من هذا العام ، مسارًا أكثر اعتدالًا تجاه منظمات الإغاثة وتسمح لسفن الإنقاذ بالدخول. ومع ذلك ، فإن معظم المهاجرين الذين يصلون إلى سواحل البلاد يأتون الآن إلى إيطاليا بقواربهم أو جراراتهم الخاصة.

بالإضافة إلى لاجئي القوارب في إيطاليا ، يتناقص عدد طالبي اللجوء في ألمانيا.

من يناير إلى نوفمبر (تشرين الثاني)، تقدم 133،270 شخصًا بطلب للحصول على حق اللجوء في ألمانيا لأول مرة ، وفقًا لإحصائيات وكالة الإحصاء يوروستات ، وهو ما يمثل انخفاضًا مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق البالغ 13 بالمائة.

في عام 2018 كان الانخفاض 16 في المئة. من حيث الأرقام على مستوى الاتحاد الأوروبي من يناير (تشرين الثاني) إلى سبتمبر (أيلول) ، ولا تزال ألمانيا هي الوجهة الرئيسية لطالبي اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

ومع ذلك ، ارتفع عدد طالبي اللجوء لأول مرة في جميع أنحاء أوروبا بنسبة 8.6 في المائة في الفترة حتى سبتمبر ، من 43510 إلى 473.215. هذا هو الإحصاء الحيوي حتى الآن ، فقد انخفض العدد كل عام بعد ذروة بلغت 1.2 مليون في عام 2015.

ترى فرنسا وإسبانيا على وجه الخصوص أعدادًا متزايدة من طالبي اللجوء. أكثر دول المنشأ شيوعًا هي سوريا وأفغانستان وفنزويلا.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مصرع سبعة مهاجرين في غرق زورقهم في تركيا

إنقاذ 200 مهاجراً قبالة السواحل الإسبانية