أخبار الآن| باكستان – متابعات

أدانت الأقليات الباكستانية بشدة قانون تعديل المواطنة الجديد، والذي يميز ضد المسلمين، حيث رفضوا عرض الهند منحهم الجنسية بموجب القانون الجديد.

و أشار البعض منهم بعدم الإهتمام باللجوء للهند وذلك في رفض لدعوة رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي.

يذكر بأن البرلمان الهندي قد قام مؤخرًا بتعديل قانون الجنسية الخاص به، حيث قدم حقوق المواطنة للمجتمعات الهندوسية والبوذية والمسيحية والبارسية والجينية المهاجرة من البلدان بذات الأغلبية المسلمة مثل باكستان وأفغانستان وبنجلاديش، حيث يمكنهم التقدم بطلب للحصول على الجنسية بموجب بند الاضطهاد الديني.

أحد الهندوس الباكستانيين أشار في تصريحات لجريدة جلف نيوز بأن ذلك القانون الجديد يعارض تمامًا الأعراف الروحية للإنسانية و(ساناتانا دارما)، و ساناتانا دارما هي مصطلح يستخدم في الهندوسية للدلالة على مجموعة الواجبات أو الممارسات الدينية المحددة على كل الهندوس، بغض النظر عن الطبقة أو الطبقة أو الطائفة.

ومع ذلك، فإن القانون لا يشمل اللاجئين المسلمين أوالمهاجرين، حيث إنها خطوة يصفها النقاد بإشارة واضحة إلى تغيير السياسة في الهند

كما أن المجتمع الهندوسي في باكستان يرفض بالإجماع مشروع القانون هذا، الذي يرقى إلى تقسيم الهند على الخطوط المجتمعية كما قال راجا أسار مانجلاني، راعي المجلس الهندوسي الباكستاني ، في وقت سابق لوسائل إعلام.

وقال السناتور أنور لال دين، وهو عضو مسيحي في مجلس الشيوخ بالبرلمان الباكستاني، إن القانون يهدف إلى إثارة الطوائف الدينية ضد بعضها البعض، حسبما ذكرت صحيفة إكسبريس تريبيون.

كما أشار أحد زعماء حزب الشعب الباكستاني المعارض برفض القانون رفضًا قاطعًا مشيراً إلى أن هذا انتهاك واضح لحقوق الإنسان الأساسية.

وأضاف “من خلال هذه الخطوات الظالمة التي لا مبرر لها، تريد حكومة مودي تشجيع المجتمعات الدينية ضد بعضها البعض”.

كما استنكرت جماعة السيخ الصغيرة في باكستان القانون المثير للجدل، حيث قال جوبال سينغ، زعيم جماعة بابا جورو ناناك في باكستان “ليس السيخ الباكستانيين وحدهم، بل جماعة السيخ بأكملها في العالم ، بما في ذلك الموجودون في الهند، يدينون أيضًا هذه الخطوة”.

على الرغم من عدم توفر أرقام رسمية محددة، إلا أن المجلس الهندوسي الباكستاني يقول إن هناك أكثر من 8 ملايين هندوس يعيشون حاليا في باكستان.

وهم يشكلون حوالي 4 في المائة من السكان البالغ عددهم 220 مليون نسمة، ويعيشون في المقام الأول في المناطق الحضرية في مقاطعة السند في وادي إندوس السفلي ويتركز أكثر من نصفهم في المنطقة الجنوبية الشرقية من ثارباركار المتاخمة للهند.

وفقًا للمجلس ، يعيش حوالي 94 في المائة من الهندوس في مقاطعة السند، ويعيش أكثر من 4 في المائة في مقاطعة البنجاب في باكستان، حيث يتم استيطان جزء صغير من هؤلاء السكان في بلوشستان.

مصدر الصورة: AFP

المزيد: الهند تبني معسكرات اعتقال لما يصل إلى 1.9 مليون شخص “جُردوا من الجنسية” في آسام