أخبار الآن | فنلندا – وكالات

أضحت سانا مارينا، أصغر رئيسة وزراء في فنلندا والعالم، بعيد إنتخابها، الأحد، خلفاً لأنتي ريني، رئيس الوزراء المنتهية صلاحيته والذي استقال، الثلاثاء الماضي.

وجاء انتخاب مارينا (34 عاماً) بعيد فوز الإشتراكيين الديمقراطيين في الإنتخابات الأخيرة، وقالت أمام الصحافة مساء الأحد: “يقع على عاتقنا الكثير من العمل لاستعادة الثقة”، وقالت بعد فوزها: “لم أفكّر يوماً بعمري أو بكوني امرأة، أفكّر بالأسباب التي دفعتني إلى السياسة وبالأشياء التي بفضلها اكتسبنا ثقة الناخبين”.

Sanna Marin of Finland's Social Democrates is pictured after she was elected to the post of Prime Minister in Helsinki, Finland, on December 8, 2019. - Sanna Marin narrowly won the vote to replace outgoing leader Antti Rinne, who resigned on Tuesday, December 3, 2019, after losing the confidence of the coalition partner Centre Party over his handling of a postal strike. (Photo by Vesa Moilanen / Lehtikuva / AFP) / Finland OUT

(Photo by Vesa Moilanen / Lehtikuva / AFP) /

من هي سانا مارينا؟

1- هي مواليد 16 نوفمبر/تشرين الثاني 1985، وهي سياسية فنلندية، ومنتمية للحزب الإشتراكي الديمقراطي، وهي عضو في البرلمان الفنلندي منذ العاك 2015، ووزيرة النقل والإتصالات منذ 6 يوينو/حزيران 2019.

2- ولدت مارين في هلسنكي وعاشت في إسبو وبيركالا قبل الإنتقال إلى منطقة تامبيري. تخرّجت من جامعة تامبيري وهي تحمل ماجستير في العلوم الإدارية.

3- في العام 2012، تمّ إنتخاب مارينا عضواً لمجلس مدينة تامبيري، كما أنها كانت رئيس لمجلس المدينة من العام 2013 وحتى العام 2017. وفي العام نفسه، جرى إعادة إنتخابها مجدداً للمنصب نفسه.

4- في العام 2015، تم إنتخابها كعضو في البرلمان الفنلندي عن الدائرة الإنتخابية في بيركانما. وبعد 4 سنوات، أعيد إنتخابها.

مصدر الصور: afp

للمزيد:

نيوزيلندا.. ثورة بركان تتسبب في قتلى ومفقودين (صور + فيديو)