أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (أ ف ب)

وافق مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة الثلاثاء على مشروع قانون يدعو الرئيس دونالد ترامب إلى فرض عقوبات على كبار المسؤولين الصينيين رداً على “الاعتقالات الجماعية” بحق المسلمين الإيغور.

ولا يزال يتوجب أن تتم الموافقة على النص في مجلس الشيوخ حيث يُتوقع أن يلقى أيضاً دعماً كبيراً، قبل إرساله إلى ترامب.

وقالت رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي قبل التصويت “اليوم، كرامة الإيغور وحقوقهم مهددة جراء أعمال بكين الوحشية والتي تشكل إهانة للضمير الجماعي العالمي”. أضافت “نبعث رسالة إلى بكين مفادها أن أمريكا تراقب ولن تبقى صامتة”.

ويدعو النص الذي تمت الموافقة عليه في مجلس النواب الثلاثاء الرئيس الأمريكي إلى فرض عقوبات على كبار المسؤولين في منطقة شينجيانغ بشمال غرب الصين حيث يتهم خبراء ومنظمات حقوق الإنسان بكين بأنها تحتجز نحو مليون مسلم من الإيغور داخل معسكرات.

وترفض بكين هذا الرقم وتتحدث عن “مراكز تدريب مهني” لمحاربة التطرف، رداً على سلسلة من الهجمات الدموية التي نُسبت في السنوات الأخيرة إلى ناطشين إيغور.

كما يحضّ مشروع القانون وزارة الخارجية على إعداد تقرير خلال عام واحد عن الوضع في تلك المنطقة، ووزارة التجارة الى حظر بعض الصادرات.

وفي وقت تخوض الولايات المتحدة والصين حرباً تجارية، شهدت العلاقات بين البلدين مزيداً من التوتر الأسبوع الماضي بإصدار ترامب قانوناً يدعم الاحتجاجات المؤيدة للديموقراطية التي تشهدها هونغ كونغ.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

في ألمانيا.. رجل صيني يعتدي على مسلم من أقليّة الإيغور (فيديو)