أخبار الآن | إيران (متابعات)

تشهد إيران اضطرابات سياسية هي  الأكثر دموية منذ الثورة قبل 40 عامًا ، حيث قتل 180 شخصًا على الأقل – وربما مئات آخرين – حيث تم خنق الاحتجاجات الغاضبة في حملة حكومية اعتمدت على القوة والعنف غير محدود.

الاحتجاجات الشعبية بدأت قبل أسبوعين عقب زيادة مفاجئة بنسبة مئتين في المئة خلال ليلة واحدة. خلال 72 ساعة ، طالب المتظاهرون الغاضبون في المدن الكبيرة والصغيرة بإنهاء حكومة طهران وسقوط قادتها.

على وقع القمع الوحشي.. إيران تشهد أسوأ اضطرابات منذ 40 عاماً

REUTERS

في العديد من الأماكن ، ردت قوات الأمن بإطلاق النار على المتظاهرين العزل ، ومعظمهم من الشباب العاطلين عن العمل أو ذوي الدخل المنخفض الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 26 عامًا ، وفقًا لشهادات الشهود ومقاطع الفيديو.
وفي مدينة ماهشهر جنوب غرب البلاد وحدها ، قال شهود وعاملون في المجال الطبي ، إن أعضاء فيلق الحرس الثوري حاصروا وأطلقوا النار على ما بين 40 إلى 100 متظاهر – معظمهم من الشباب غير المسلحين – في مستنقع لجأوا إليه .

وقال أوميد ميمريان ، نائب مدير مركز حقوق الإنسان في إيران ، وهي مجموعة مقرها نيويورك: “إن استخدام القوة المميتة مؤخرًا ضد الايرانيين في جميع أنحاء البلاد لم يسبق له مثيل ، حتى بالنسبة للجمهوريةالايرانية وسجلها في العنف”.

إجمالاً ، قُتل ما يتراوح بين 180 و 450 شخصًا ، وربما أكثر ، في أربعة أيام من أعمال العنف العنيفة بعد الإعلان عن ارتفاع أسعار البنزين في 15 نوفمبر / تشرين الثاني ، مع إصابة 2000 شخص على الأقل واحتجاز 7000 ، وفقاً لمنظمات حقوق الإنسان الدولية وجماعات المعارضة و الصحفيين المحليين.

أدت آخر موجة هائلة من الاحتجاجات في إيران – في عام 2009 بعد انتخابات متنازع عليها ، والتي قوبلت أيضًا بحملة قاتلة – إلى مقتل 72 شخصًا على مدى فترة أطول بكثير من حوالي 10 أشهر.

الآن فقط ، بعد ما يقرب من أسبوعين من التصدي للاحتجاجات – وتعتيم إلى حد كبير بسبب قطع الإنترنت في البلاد التي تم رفعها مؤخرًا – بدأت التفاصيل تثبت نطاق عمليات القتل والدمار تتلاشى.

على وقع القمع الوحشي.. إيران تشهد أسوأ اضطرابات منذ 40 عاماً

FILE PHOTO: Destroyed petrol pumps are pictured at a gas station, after protests against increased fuel prices, in Tehran, Iran November 20, 2019. Picture taken November 20, 2019. Nazanin Tabatabaee/WANA (West Asia News Agency) via REUTERS ATTENTION EDITORS – THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY/File Photo

لم تكشف الانفجارات الأخيرة فقط عن مستويات مذهلة من الإحباط مع القادة الإيرانيين ، ولكنها أكدت أيضًا التحديات الاقتصادية والسياسية الخطيرة التي تواجههم ، من العقوبات الشديدة التي فرضتها إدارة ترامب على البلاد إلى الاستياء المتزايد من الجيران تجاه إيران في الشرق الأوسط .

بدا أن معظم الاضطرابات على مستوى البلاد تتركز في الأحياء والمدن التي تسكنها عائلات من الطبقة العاملة وذات الدخل المنخفض ، مما يشير إلى أن هذه كانت انتفاضة ولدت في قاعدة السلطة الموالية تاريخياً للتسلسل الهرمي الإيراني لما بعد الثورة.

لقد وجه العديد من الإيرانيين عداءهم مباشرة إلى المرشد الأعلى علي خامنئي ، الذي وصف القمع بأنه رد فعل مبرر على مؤامرة أعداء إيران في الداخل والخارج.

أثارت عمليات القتل تحذيراً استفزازياً من مير حسين موسوي ، وهو زعيم معارض ومرشح رئاسي سابق ، أدت خسارته الانتخابية في عام 2009 إلى ظهور مظاهرات سلمية قام بها خامنئي بالقوة.
وفي بيان نُشر يوم السبت على موقع للمعارضة على الإنترنت ، ألقى السيد موسوي ، الذي ظل رهن الإقامة الجبرية منذ عام 2011 ونادراً ما يتحدث علناً ، باللوم على الزعيم الأعلى في عمليات القتل. قارنهم بمذابح سيئة السمعة عام 1978 على أيدي القوات الحكومية أدت إلى سقوط الشاه محمد رضا بهلوي بعد عام ، على أيدي الثوريين  الذين يحكمون البلاد الآن.

على وقع القمع الوحشي.. إيران تشهد أسوأ اضطرابات منذ 40 عاماً

REUTERS

وقال: “كان قتلة عام 1978 ممثلين لنظام غير متدين ، وأصحاب الأعمال القتالية والرماة في نوفمبر 2019 هم ممثلون لحكومة دينية”. “ثم كان القائد الأعلى للشاه ، واليوم ، هنا ، القائد الأعلى بسلطة مطلقة.”

(مصدر الصورة: رويترز)

للمزيد:

فيديو يظهر استخدام إيران الدبابات والمدافع الثقيلة ضد المتظاهرين في ماهشهر