أخبار الآن | ماهشهر – إيران (متابعات)

نشر موقع “إيران واير” مقاطع مصورة حصرية، تظهر استخدام القوات العسكرية الإيرانية الدبابات والمدافع الرشاشة الثقيلة ضد المتظاهرين في مدينة ماهشهر الساحلية في مقاطعة خوزستان الجنوبية الغربية، في السادس عشر من نوفمبر الماضي.

وقال الموقع إنه العدد الدقيق لقتلى الاحتجاجات في ماهشهر لا يزال غير واضح نظراً لقطع السلطات خدمة الإنترنت بعد بدء الاحتجاجات.

ووفقاً لمنظمة العفو الدولية، فإن ما لا يقل عن 14 شخصاً قتلوا في المدينة الساحلية وضواحيها.

وواجهت السلطات الإيرانية موجة الاحتجاجات الأخيرة بالقمع الشديد، وبحجب شبه كامل لشبكة الإنترنت في البلاد.

وصعّب هذا الحجب المعلوماتي مهمة الحصول على معلومات موثقة عن الوضع في إيران، حيث تشتد الرقابة على وسائل الإعلام المعتادة حتى في الظروف العادية.

خرجت التظاهرات في جميع أنحاء البلاد، وشارك فيها محتجون من خلفيات اجتماعية مختلفة.

وتأججت التظاهرات بسبب الزيادة الكبيرة والمفاجئة في أسعار الوقود، بنسبة مئتين في المئة خلال ليلة واحدة، والتي تلقاها الشارع بالكثير من الغضب مع حلول الشتاء وزيادة الاحتياج للطاقة.

وانتشرت الموجة الأخيرة من الاحتجاجات في عموم البلاد، وكانت أشد عنفا عن أي حراك سابق، وتشارك فيها الطبقات العاملة والأفقر في المجتمع، من الذين يصفهم خبير بي بي سي بأنهم “في أمس الحاجة لكسب قوت يومهم، والحصول على الدفء، وتوفير الدواء الأساسي. ويشعر هؤلاء بأنه ليس لديهم الكثير ليخسروه”.

People walk near a burnt bank, after protests against increased fuel prices, in Tehran, Iran November 20, 2019. Picture taken November 20, 2019. Nazanin Tabatabaee/WANA (West Asia News Agency) via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY

REUTERS

FILE PHOTO: People walk near a burnt bank, after protests against increased fuel prices, in Tehran, Iran November 20, 2019. Picture taken November 20, 2019. Nazanin Tabatabaee/WANA (West Asia News Agency) via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY/File Photo

REUTERS

وعلى الرغم من مناشدة الأمم المتحدة للسلطات بعدم استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين، فإن مقاطع الفيديو تُظهر قوات الأمن وهي تطلق النيران باتجاه المحتجين.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد:

على وقع القمع الوحشي.. إيران تشهد أسوأ اضطرابات منذ 40 عاما

مدينة إيرانية تشهد سقوط 40 قتيلاً و330 جريحاً خلال الاحتجاجات