أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية (وكالات) 

غرد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، على حسابه الرسمي في تويتر بقوله أن رجال السلطة في إيران “يريدون انعدام الشفافية، معتقدين أن العالم لن يكتشف حصيلة القتلى والمأساة التي يتسبب بها النظام الإيراني”K مضيفاً أن “إيران باتت دولة غير مستقرة وقامت بحجب الإنترنت حتى لا يتمكن الشعب الإيراني العظيم من الحديث عن العنف الهائل الذي يحدث داخل البلاد”.

وأفادت منظمة NetBlocks، وهي منظمة غير حكومية لمراقبة أنشطة الإنترنت عالمياً، في تقرير لها: أن إيران حظرت شبكة للإنترنت بشكل شبه كلي منذ 100 ساعة، وأضافت: إن معدلات الوصول إلى الإنترنت في إيران لا تتعدى 8%، مشيرةً إلى أن إيران دخلت، الأربعاء، اليوم الرابع من انقطاع الشبكة في البلاد.

وحظرت إيران، الأحد، الانترنت بشكل شبه كلي بعد انطلاق الاحتجاجات العارمة التي عمت معظم المحافظات، ذلك بعد نشر ناشطين لمقاطع فيديو تظهر حجم التظاهرات.

ومن الجهة الأخرى، شن ناشطون إيرانيون في الخارج حملة من أجل مناشدة تطبيق تويتر حرمان السياسيين من استعمال المنبر بهدف الترويج لرواياتهم.

يذكر أن شركة “أوراكل إنترنت إنتليجنس” المختصة بأبحاث الويب وصفت التعتيم بأنه “أكبر إغلاق للإنترنت لوحظ على الإطلاق في إيران”، على الرغم من أن البلاد ليست غريبة عن الإغلاقات التي تقودها الحكومة، فلا تعد هذه هي المرة الأولى التي تقطع فيها طهران الإنترنت لمنع الإيرانيين من تنظيم أنفسهم والتواصل فيما بينهم، غير أن هذه المرة تختلف عن سابقاتها وفقا لتقرير لشبكة سي أن أن.

مصدر الصورة:

للمزيد: AFP

بعد انقطاع 100 ساعة.. عودة تدريجية للانترنت في إيران