أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

أصدر مجلس الأمن القومي الإيراني تفويضاً لاستئناف خدمة الإنترنت في عدة محافظات وبعض مناطق من العاصمة طهران تدريجياً، الخميس، ذلك بحسب ما أفادت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية.

في الوقت الذي أعلن فيه وزير الاتصالات الإيراني، محمد جواد آذري، الأربعاء، أنه لا يعلم بتوقيت عودة الإنترنت في البلاد. وقال: “لا علم لدي بتوقيت عودة الإنترنت للبلاد، لكنه سيعود حتما في وقت قريب”.

بعد انقطاع 100 ساعة.. عودة تدريجية للانترنت في إيران

reuters

وأفادت منظمة NetBlocks، وهي منظمة غير حكومية لمراقبة أنشطة الإنترنت عالمياً، في تقرير لها: أن إيران حظرت شبكة للإنترنت بشكل شبه كلي منذ 100 ساعة، وأضافت: إن معدلات الوصول إلى الإنترنت في إيران لا تتعدى 8%، مشيرةً إلى أن إيران دخلت، الأربعاء، اليوم الرابع من انقطاع الشبكة في البلاد.

وأشارت في تغريدة على حسابها الرسمي في تويتر، أن الإنترنت دشن بالأمس ساعته المئة من الانقطاع التام، بحيث عزلت السلطات الإيرانية شعبها تماماً عن العالم.

وحظرت إيران، الأحد، الانترنت بشكل شبه كلي بعد انطلاق الاحتجاجات العارمة التي عمت معظم المحافظات، ذلك بعد نشر ناشطين لمقاطع فيديو تظهر حجم التظاهرات.

ومن الجهة الأخرى، شن ناشطون إيرانيون في الخارج حملة من أجل مناشدة تطبيق تويتر حرمان السياسيين من استعمال المنبر بهدف الترويج لرواياتهم.

بعد انقطاع 100 ساعة.. عودة تدريجية للانترنت في إيران

reuters

وكبد حظر الانترنت المستمر في إيران الشركات الكبيرة وكذلك الناشئة خسائر كبيرة، ناهيك عن تضررالإيرانيين المعتمدين على تطبيقات المراسلة مثل Whatsapp و Telegram للقيام بأعمالهم، بحسب ما أفادت منظمة NetBlocks، وهي منظمة غير حكومية لمراقبة أنشطة الإنترنت عالمياً.

وتسبب حظرالإنترنت بخسائر مالية للاقتصاد الإيراني بحوالي 800 مليون دولار في الأيام القليلة الماضية. وفقاً لتقرير نشرته صحيفة اعتماد الإيرانية.

يذكر أن شركة “أوراكل إنترنت إنتليجنس” المختصة بأبحاث الويب وصفت التعتيم بأنه “أكبر إغلاق للإنترنت لوحظ على الإطلاق في إيران”، على الرغم من أن البلاد ليست غريبة عن الإغلاقات التي تقودها الحكومة.

 

مصدر الصور

للمزيد:

حظر الانترنت المستمر.. يكبد إيران خسائر تقدر بـ 800 مليون دولار