أخبار الآن | الفلبين – arabnews

حذرت وزارة الدفاع الأمريكية من أنّ “عمليات تنظيم داعش الإرهابي في شرق آسيا وتحديداً في جنوب الفلبين، قد لا تكون كبيرة لكنها قد تظلّ ثابتة ومستمرّة”.

ولفتت الوزارة في تقريرها للربع الثالث من العام 2019 المقدّم إلى الكونغرس الأمريكيّ، يوم الثلاثاء، أنّه “لم يكن هناك تغيير يذكر في حجم التنظيم المهزوم أو قوته أو قدراته وأنشطته في المنطقة”.

وأوضح التقرير أنّ “داعش في الفلبين يضمّ حوالى 500 عنصر، معظمهم أعضاء في جماعات متمرّدة محلية قديمة العهد، انضوت تحت راية هذا التنظيم”، مشيراً إلى أن “وحدة داعش في شرق آسيا، قادرة حالياً على شنّ هجمات صغيرة أو انتحارية فقط على جزر جولو وسولو ومينداناو في جنوب الفلبين”.

وذكر التقرير أنّ “افتقار داعش للتماسك والدعم الدولي والقيادة الداخلية والتمويل الكافي، ساهم في إعاقة قدرته على القيام بأنشطة خارج دائرة عملياته أو شن هجمات واسعة النطاق”. ومع ذلك، فإنّ هناك الكثير من التحذيرات من التفجيرات الإنتحارية المتزايدة في البلاد التي تعتبرُ أمراً طارئاً وجديداً عليها، إذ لم يسبق أن شهدت مثل هذه العمليات، ما يعني أنّ الجماعات المتمردة الفلبينية بدأت تلجأ إلى هذا الأسلوب.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

تقرير مؤشر الإرهاب: طالبان تتفوق على داعش كأكثر الجماعات الإرهابية فتكاً