أخبار الآن | سوريا – dailymail

 

بعد يوم من وفاة زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي في الضربات الأمريكية، تولّى الضابط السابق في جيش صدام حسين زعيم زمام الأمور في تنظيم داعش.
وقيل إن عبد الله قردش، قد رُشح من قبل البغدادي قبل وفاته لإدارة “شؤون المسلمين” التابعة للجماعة.
لا يُعرف الكثير عن قردش ، الذي خدم ذات يوم تحت حكم صدام حسين.
لكن من المفهوم أنه تسلم بالفعل عددًا من المهام من البغدادي قبل وفاته هذا الأسبوع عندما فجر بنفسه سترة ناسفة.
وقال مسؤول: ‘البغدادي كان شخصية بارزة، ولم يكن يشارك في العمليات”.
وأضاف “كل ما فعله البغدادي كان يقول نعم أو لا ، لا تخطيط”.
ويأتي ذلك في الوقت الذي حذر فيه الخبراء من أن داعش والحركات الإرهابية المتطرفة أبدت على مدى العقود ونصف العقد الماضية مرارًا وتكرارًا مرونتها بعد وفاة القادة الرئيسيين.
وأضافوا أن المجموعة ربما تكون جاهزة لمقتل البغدادي وبعد فترة تعديل أولية مدتها بضعة أشهر يمكن أن تستخدمها كقضية حشد لشن هجمات جديدة.
وقال جان بيير فيليو ، أستاذ دراسات الشرق الأوسط في ساينس بو في باريس ، إن وفاته تمثل نكسة كبيرة للتنظيم، الذي أعلن في ذروة نجاحه في عام 2014 “خلافة” جديدة على أجزاء من العراق وسوريا.
وقال “لكن ليس من المؤكد أن مثل هذه الخسارة الرمزية ستؤثر بشكل أساسي على الاتجاه التشغيلي لداعش، الذي كان منذ فترة طويلة في أيدي محترفين متمرسين”.
“وفي هذا الصدد ، يمكن أن يكون لوفاته على المدى الطويل تأثير أقل من مقتل أسامة بن لادن على القاعدة”.
قتل بن لادن ، الذي كان العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001 الإرهابية على الولايات المتحدة ، في غارة أمريكية في باكستان في مايو (أيار) 2011.
لكن وفاته لم تمنع الشركات التابعة لتنظيم القاعدة من شن هجمات والمشاركة في النزاعات في جميع أنحاء العالم ، مثل جماعة النصرة في شمال سوريا ، أو تطور تنظيم داعش نفسه إلى شبكة متطرفة عالمية.
وقال هشام الهاشمي المتخصص في الحركات المتطرفة في بغداد “النتيجة الأكثر ترجيحاً هي أن موت البغدادي يؤدي إلى لحظة صمت وتوقف في الهجمات الإرهابية”.
كان هذا هو الحال بعد مقتل أبو عمر البغدادي في عام 2010 ، الرئيس السابق لتنظيم القاعدة في العراق ، الذي خرج منه تنظيم داعش. احتاجت جماعة القاعدة إلى حوالي أربعة أشهر لإعادة تنشيط عملياتها.
في الوقت الذي رحب فيه الزعماء الأوربيون بوفاة البغدادي باعتباره علامة فارقة في الحرب على الإرهاب ، فقد أكدوا على أن مجموعته لم تُهزم تمامًا ، على عكس خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أن “المعركة ضد شر داعش لم تنته بعد”. تعهد وزير الدفاع الفرنسي فلورنس بارلي “بمواصلة القتال بلا هوادة” ضد المجموعة.
وقالت ريتا كاتز ، مديرة مجموعة SITE Intelligence Group التي تراقب إعلام المنظمات الإرهابية ، إن تاريخ الحركة الإرهابية أظهر أنها قادرة على التغلب على مقتل قادة مثل الزعيم السابق لتنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي ، الذي قتل على يد غارة جوية أمريكية في عام 2006.
وفي وقت سابق اليوم ، وصف ترامب العملية ومقتل البغدادي بأنه “أكبر من بن لادن”. أسامة بن لادن ، مؤسس تنظيم القاعدة والزعيم الإرهابي الذي يقف وراء هجمات 11 سبتمبر (أيلول) الإرهابية ، قتل في عام 2011 خلال عملية قوات البحرية خلال فترة قيادة باراك أوباما.
كما أشار ترامب إلى البغدادي وأولئك الذين تبعوه كـ “خاسرون” ، وأثنى على أنه لم يُفقد أي جندي أمريكي خلال الغارة. ومع ذلك.
وقال ترامب خلال تصريحاته النادرة صباح الأحد: “لم يُفقد أي من الأفراد في العملية ، بينما قتل عدد كبير من مقاتلي البغدادي ورفاقه معه”.
وتابع ترامب “توفي بعد أن دخل في نفق مسدود ، وهو يبكي ويبكي ويصرخ طوال الطريق”.
لقد وصل إلى نهاية النفق بينما طاردته قوتنا. فجر سترته وقتل نفسه وأطفاله الثلاثة. شوّه جسده من جراء الانفجار.
ومن جهتها، أكدت القوات الديمقراطية السورية بقيادة الأكراد يوم الأحد أنها عملت مع الولايات المتحدة في عملية “ناجحة” ضد تنظيم داعش.
وقال رئيس المكتب الإعلامي للقوات الديمقراطية السورية “عملياتنا القوية والفعالة تؤكد مرة أخرى قوتنا وعزمنا على ملاحقة تنظيم داعش”.
وشجع الجهاديين الذين لم يتمكنوا من السفر إلى الخلافة بدلاً من ذلك على القتل حيث كانوا يستخدمون أي سلاح لديهم تحت تصرفهم ، مما أدى إلى سلسلة من الهجمات المدمرة في المملكة المتحدة وأوروبا.
ألهمت كلماته أكثر من 140 هجومًا إرهابيًا في 29 دولة غير العراق وسوريا ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 2043 شخصًا ، وفقًا لتقرير CNN.
منذ عام 2016 ، عرضت وزارة الخارجية مكافأة تصل إلى 25 مليون دولار للحصول على معلومات أو معلومات استخبارية قد تؤدي إلى القبض على البغدادي أو وفاته.

https://youtu.be/4VUYf4knsMk

مصدر الصورة: REUTERS

للمزيد:

ما الدور الذي لعبه الجولاني في مقتل البغدادي؟

مصادر مخابراتية عراقية: مساعد للبغدادي لعب دورا مهما في الإيقاع به