أخبار الآن | بريطانيا – france24theguardian

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أنّ “بريطانيا ستخرج من الإتحاد من الاتحاد الأوروبي في الموعد المقرر في 31 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، بغض النظر عما سيحدث”.

وجاء كلام جونسون في خطاب أمام مؤتمر حزب المحافظين في مانشستر شمال غرب إنكلترا، حيث أشار إلى أنّ “العالم بأسره يريد الإنتهاء من هذا الموضوع والمضي قدماً”، موضحاً أنّ “الإتفاق الذي قدمه للاتحاد الأوروبي الأربعاء هو تنازل من جانب المملكة المتحدة، وعلى الإتحاد الأوروبي تقديم تنازل بدوره”، مؤكداً أنّ “مقترحاته لا تتضمن نقاط تفتيش على الحدود الإيرلندية، وهي إحدى النقاط الشائكة في المفاوضات مع بروكسل”.

وتركز مقترحات جونسون بشأن الخطة على إيجاد بديل لخطة ماي المثيرة للجدل المتعلقة بـ”شبكة الأمان” التي تهدف لإبقاء الحدود مفتوحة بين إيرلندا الشمالية، وهي أرض بريطانية، ودولة إيرلندا العضو في الاتحاد الأوروبي بعد بريكسيت.

وستسعى الخطة لحماية تجارة المنتجات الزراعية عبر الحدود بتمديد الترتيبات الجمركية القائمة، كما أنها ستخلق نقطتي حدود جديدتين، أي عمليات مراقبة جمركية بين الإيرلنديتين وأخرى في بحر إيرلندا الذي يفصل بين بريطانيا ومقاطعتها إيرلندا الشمالية.

ويسعى جونسون إلى الإبقاء على إيرلندا الشمالية ضمن السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي حتى 2025، ولكن ضمن وحدة جمركية مع بقية أراضي بريطانيا. غير أن الاتحاد الأوروبي حذر مراراً من أنه لن يقبل بأي مسعى لوضع فترة زمنية لخطة الحدود.

من جهته، أشار نائب رئيس الوزراء الإيرلندي سايمون كوفيني إلى أنه “لم يطلع على الخطة بالتفصيل بعد”، موضحاً أنّ “التقارير الأولية تلمح إلى أنها ليست أنباء طيبة”.

وفي تصريحات إذاعية، قال كوفيني أنه “لا نعتقد أن الحواجز الجمركية على جزيرة إيرلندا ستكون أساساً لاتفاق بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة”.

 

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

صورة المركبة الفضائية التي ستقل هزاع المنصوري إلى الأرض