أخبار الآن | بريطانيا –  euronews

 

قال مصدر حكومي، مساء الاثنين، إن رئيس وزراء المملكة المتحدة بوريس جونسون سيكشف عن خطط مفصلة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قبل يوم الخميس المقبل.
وأضاف أن المملكة المتحدة ستقترح سلسلة من المراكز الجمركية على جانبي الحدود بين أيرلندا الشمالية والجمهورية الأيرلندية ، بعيداً عن الحدود نفسها.
تشير عدة تقارير إلى أن الحكومة البريطانية على وشك إطلاق حملة جديدة لمحاولة تأمين صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
ورفضت الحكومة الإيرلندية والمعارضة العمالية في المملكة المتحدة التفاصيل المقترحة.
وسبق لجونسون أن أعلن أن المملكة المتحدة ستغادر الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر (تشرين الأول)، على الرغم من أن البرلمان قد أصدر تشريعات لمحاولة عرقلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. تعتبر قمة المجلس الأوروبي المقبلة في الفترة 17-18 أكتوبر بمثابة لحظة حاسمة.
وفي وقت متأخر من ليلة الاثنين ، أفادت محطة البث الأيرلندية RTE أن الحكومة توصلت إلى حل لما يسمى بـ “الدعم الإيرلندي” ، من خلال إنشاء “مراكز التخليص الجمركي” على جانبي الحدود.
تتضمن الخطط استخدام تقنية مثل أجهزة التتبع مع تقديم البيانات إلى سلطات الجمارك.
ةتقول التقارير إن داونينج ستريت (مكتب رئيس الوزراء البريطاني) قال إن الخطط لا تتضمن نقاط تفتيش.
ويبدو أن المقترحات تشبه المقترحات التي سبق تقديمها من قبل حلفاء بوريس جونسون ، الذين طالما فضلوا استخدام التكنولوجيا كجزء من الترتيبات.
من شأن هذه الخطة أن تتجنب خطر الحدود عبر البحر الأيرلندي بين أيرلندا الشمالية وبريطانيا.

وعقد مسؤولو المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي اجتماعات منتظمة في بروكسل في الأسابيع الأخيرة. لكن حتى الآن لم تفلح كل المقترحات البريطانية في تلبية مطالب الاتحاد الأوروبي للحصول على ضمان موثوق به من الناحية القانونية.

ترد المقترحات الجديدة في وثائق غير ملزمة قانونًا تُعرف باسم “الأوراق غير الرسمية”. قام وزير خارجية أيرلندا ، سايمون كوفيني ، بالتغريد إلى “لا ورق – لا بداية” ، داعياً إلى “تقديم اقتراح جاد”.

وقال السير كير ستارمر ، الناطق باسم خروج بريطانيا من حزب العمال ، على موقع تويتر إنه إذا كان هذا صحيحًا ، فإن المقترحات “غير قابلة للتطبيق تمامًا”.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

المحافظون يعقدون مؤتمرهم وسط أزمة بريكست

جونسون قد يخضع لتحقيق في “قضية فساد”