أخبار الآن | الصين – newsinfo.inquirer

 

دعت خمس منظمات لحقوق الإنسان الأمين العام أنطونيو غوتيريس إلى إدانة اعتقال الحكومة الصينية لأكثر من مليون مسلم في منطقة شينجيانغ والدعوة إلى الإغلاق الفوري لمعسكرات الاعتقال الحكومية.
في رسالة إلى الامين العام للأمم المتحدة صدرت يوم الثلاثاء ، قالت المنظمات إن هذه الإجراءات ستكون مساهمة مهمة في معالجة “واحدة من أكثر قضايا حقوق الإنسان إلحاحاً في عصرنا”.

وقد وقعت عليها هيومن رايتس ووتش ، ومنظمة العفو الدولية ، ولجنة الحقوقيين الدولية ، والاتحاد الدولي لحقوق الإنسان ، ومؤتمر الإيغور العالمي.
وازدادت الانتقادات بسبب احتجاز الصين للإيغور وأعضاء الجماعات العرقية الأخرى ذات الغالبية المسلمة ، وقد تعرض غوتيريس لانتقادات سابقة من قبل منظمات حقوق الإنسان وبعض الحكومات بسبب مقاربته للقضية وراء الكواليس وفشله في معالجتها بشكل علني.
تصر الحكومة الصينية على أن مراكز الاحتجاز هي مراكز “مهنية” تهدف إلى التدريب وتنمية المهارات. فيما انتقدت 22 دولة غربية بشدة هذه الإجراءات ودعت إلى وضع حد لعمليات الاعتقال التعسفي الجماعية وغيرها من الانتهاكات التي تطال الإيغور وغيرهم من المسلمين في منطقة شينجيانغ.

وحذرت منظمات حقوق الإنسان الخمسة غوتيريس “من أي عمل قد يضفي مصداقية على رواية بكين بأن الاعتقال غير القانوني لأكثر من مليون من الإيغور وغيرهم من المسلمين هو إجراء ضروري لمكافحة الإرهاب”.
وقالت منظمات حقوق الإنسان: “الصمت العلني بشأن الاعتقال الجماعي في شينجيانغ يرسل رسالة مؤلمة بالتخلي عن الملايين من المسلمين الذين يعيشون في خوف دائم”.
وحثوا غوتيريس على مقابلة ممثلي الايغور للاستماع مباشرة إلى محنتهم.
وقالت منظمات حقوق الإنسان إنه من المهم للأمين العام أن يتحدث عن هذا الوضع.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

تنتزع أحشاءهم أحياء.. جرائم بشعة بحق أقلية الإيغور المسلمة

إيغوري ناجٍ من معسكرات الاعتقال يروي لـ”أخبار الآن” مشاهداته