أخبار الآن | بودابست – المجر ( أ ف ب )

أعلنت النيابة العامة المجرية الثلاثاء في بيان توجيه اتهامات إرهاب وارتكاب جرائم ضد الانسانية الى سوري كان قياديا في داعش.
وأضحت الشرطة المجرية أن الشاب السوري في السابعة والعشرين من العمر ويدعى حسن ف. وقد اتهم بالمشاركة في قطع رأس إمام مسجد في مدينة السخنة السورية، وبقتل ثلاثة أشخاص آخرين في محافظة حمص في الثالث عشر والخامس عشر من أيار/مايو 2015.
كما أنه متهم بقيادة وحدة لتنظيم داعش كانت تقوم بترهيب وقتل المدنيين ورجال الدين لإجبارهم على الإنضواء في صفوف التنظيم الإرهابي.
وبناء على تحقيقات قامت بها السلطات المالطية واليونانية والبلجيكية تبين أن هذه الوحدة قد تكون قتلت 25 شخصا على الأقل خلال هذه الفترة بينهم نساء وأطفال. وقد قامت الوكالة الاوروبية للتعاون القضائي (يوروجاست) بجمع هذه المعلومات وتحليلها.
وجاء في البيان أيضا ان عشرات الاشخاص موزعون في بلجيكا ومالطا والمجر قدموا شهادات في اطار التحقيقات الخاصة بالسوري حسن ف.
وأفادت المعلومات أن الشاب السوري كان يعيش منذ أشهر عدة في المجر عندما اعتقل في مطار بودابست في كانون الاول/ديسمبر 2018 وهو يحمل أوراقا مزورة.
وبعيد اعتقاله أدانه القضاء المجري بتهمة تهريب بشر ومنع من الاقامة في البلاد. وكان من المفترض طرده عندما اعتقل في آذار/مارس 2019 في مخيم للمهاجرين بعد التداول بالمعلومات حول دوره في تنظيم داعش.
وحسب محاميه فان العناصر التي يملكها المدعون خاصة الاتصالات الهاتفية وبعض شرائط الفيديو، ليست كافية لتوجيه التهم اليه.

مصدر الصورة: AFP

إقرأ أيضا:

هل يصبح ”مخيم الهول“ حاضنة لعودة داعش؟

ماذا بقي من “تركة” داعش؟