أخبار الآن | بريطانيا – dailymail

السلطات البريطانية تقوم بتجريد الداعشي جاك ليتس (24 عاماً) والمعروف باسم “الجهادي جاك“، من جنسيته البريطانية، مما أثار خلافا دبلوماسيا مع كندا التي يحمل جنسيتها أيضاً.

وسافر ليتس إلى سوريا في عام 2014 بعد تركه مدرسة أوكسفوردشير وكان حينها يبلغ من العمر 18 عاماً. وألقت السلطات الكردية، القبض على “ليتس” في عام 2017، وتوسل أن يُسمح له بالعودة إلى المملكة المتحدة، وعلى الرغم من قوله سابقًا إنه يريد أن يكون انتحارياً، إلى أنه أصر على أنه “لا ينوي تفجير نفسه في بريطانيا”.

وأشارت “الديلي ميل” إلى أن وزارة الداخلية البريطانية أعدمت جواز سفر  “ليتس” البريطاني، مما يجعله مسؤولية الحكومة الكندية.

 

أثار هذا القرار غضباً في أوتاوا، مع مخاوف من خلاف عندما يلتقي رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو مع بوريس جونسون في قمة مجموعة السبع في فرنسا نهاية الأسبوع القادم.

ويشك البعض في أن الخلاف قد يفسر أيضاً الموقف المتشدد الأخير الذي اتخذه الكنديون بشأن صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

تجريد "الجهادي جاك" من جنسيته البريطانية يثير خلافا دبلوماسيا بين كندا وبريطانيا

الجهادي جاك، في صورة نشرها عبر فيسبوك، بالقرب من سد الطبقة في سوريا

وحسب “الديلي ميل”، قال مصدر دبلوماسي كندي إن الحكومة الكندية ليس لها علاقة بليتس لأنه “لا علاقة له بكندا”. لكن أحد المسؤولين البريطانيين رد قائلاً: “إنها مشكلة كندا الآن”.

يُعد “الجهادي جاك” من بين أكثر من 120 من حاملي الجنسية المزدوجة الذين جُردوا من جنسيتهم البريطانية منذ عام 2016. ويمنع القانون الدولي الحكومة من جعل الناس “عديمي الجنسية” بحيث لا يمكن اتخاذ هذه الخطوة إلا ضد حاملي أكثر من جواز سفر.

وواجه والدا جاك، جون وسالي ليتس، اتهامات بتمويل الإرهاب في وقت سابق من العام الجاري بعد إرسالهما أموال إلى ابنهما. وحُكم على الزوجين بالسجن لـ15 شهرا مع إيقاف التنفيذ لمدة عام بعد مثولهما أمام محكمة أولد بايلي الجنائية.

LONDON, ENGLAND - SEPTEMBER 10: John Letts and Sally Lane arrive at the Old Bailey charged with making money available for suspected terrorist activities on September 10, 2018 in London, England. The pair's son, dubbed 'Jihadi Jack' by some newspapers, is alleged to have travelled to Iraq to join the Islamic State. (Photo by Jack Taylor/Getty Images)

والدا الجهادي جاك، جون وسالي ليتس، بعد خروجهما من محكمة أولد بايلي الجنائية بلندن – إنجلترا Photo by Jack Taylor/Getty Images

مصدر الصورة: BBC

للمزيد:

كيف تصارع أبو بكر البغدادي مع مقاتليه الأجانب بينما كان يحاول البقاء على قيد الحياة

من سينتزع قيادة داعش.. التركمان أم فصيل أخر؟