أخبار الآن | وكالات

نقلت وسائل إعلام أمريكية عن مسؤولين أمريكيين أن الولايات المتحدة لديها معلومات تفيد بموت نجل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، حمزة بن لادن، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
ولا شك أن المعلومات المتداولة عن حياته الشخصية قليلة جداً وغير مؤكدة. فيُعتقد أن حمزة يبلغ من العمر 30 عاما، وأصدر رسائل صوتية ومرئية تدعو إلى شن هجمات على الولايات المتحدة ودول أخرى.
وكانت الحكومة الأمريكية قد رصدت مكافأة قيمتها مليون دولار، في فبراير/شباط الماضي، لمن يدلي بمعلومات تقود إلى الكشف عن مكان اختفاء حمزة، والذي يُعتقد أنه تولى قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل والده في عملية نفذتها قوات أمريكية بباكستان في شهر مايو/ آيار عام 2011.

اما مكان إقامته فهو غير واضح، إذ يُعتقد أنه ربما يكون موجودا في أفغانستان أو باكستان أوسوريا.
وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن وثائق عُثر عليها في منزل كان يختبىء فيه والده أثناء عملية قتله في 2011، تشير إلى إعداد حمزة لتولي قيادة تنظيم القاعدة خلفا لوالده.
وقيل أيضا إن القوات الأمريكية عثرت على شريط فيديو يسجل زفاف حمزة على ابنة زعيم بارز آخر في تنظيم القاعدة، هذا الزعيم البارز هو عبد الله أحمد عبد الله أو أبو محمد المصري، المتهم بالضلوع في تنفيذ تفجير سفارتي الولايات المتحدة في تنزانيا وكينيا عام 1998.

إقرأ أيضاً: هكذا تناول الإعلام العالمي خبر وفاة نجل أسامة بن لادن

https://twitter.com/iNSAAjitDoval/status/1156758923556184064

وهجمات 11 سبتمبر/أيلول المدمرة في الولايات المتحدة هي أشهر الهجمات التي نفذها تنظيم القاعدة وأدت إلى شهرته عالميا، لكن هذا النفوذ تراجع خلال العقد الماضي بسبب صعود جماعات متطرفة أخرى منها تنظيم داعش.
والجدير بالذكر أن السعودية كانت قد جردته من جنسيتها في مارس/آذار الماضي.

مصدر الصورة:  AFP

للمزيد:

إلى أين تتجه القاعدة في حال تأكدت وفاة حمزة بن لادن؟

قادته قدماه نحو حتفه: هذا ما يعنيه مصرع حمزة بن لادن للقاعدة