أخبار الآن | وكالات

تصدر خبر وفاة حمزة بن لادن، نجل مؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، عناوين وسائل الإعلام الغربية في الساعات الماضية، على الرغم من نقص كبير في المعلومات المُسربة عن تفاصيل الوفاة أو تاريخها أو مكانها.

وفي التفاصل، فقد كتبت شبكة سي ان ان الإعلامية تحت عنوان “الولايات المتحدة تعتقد أن ابن اسامة بن لادن حمزة قد مات”. وأن أحد المسؤولين الأمريكين قد أفاد بأن بلاده تعتقد أن نجل زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن حمزة بن لادن قد مات. أضاف المسؤول أن للولايات المتحدة دور في وفاته لكنه لم يقدم تفاصيل. وتابع المسؤول أن الحكومة الأمريكية تلقت مؤخرًا أدلة تؤكد وفاته.
وقال بول كرويكشانك ، محلل شؤون الإرهاب في شبكة سي إن إن ، إن هناك شيئًا محيرًا للباحثين الذين يتتبعون القاعدة عن قرب: “إذا كان حمزة بن لادن قد مات بالفعل منذ أشهر، فمن المتوقع أن تصدر القاعدة شكلاً من أشكال التأبين قبل اليوم. وهم لم يفعلوا ذلك. وهذا أمر غير عادي بالنظر إلى وضعه في المجموعة. ”

ومن ناحيتها ذكرت صحيفة نيويورك تايمز تحت عنوان “حمزة بن لادن ، ابن زعيم القاعدة ، ميت” وأن حمزة بن لادن قد قتل في عملية خلال العامين الماضيين.
وقالت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين “إن حكومة الولايات المتحدة لها دور في العملية التي قتلت السيد بن لادن الأصغر سناً ، لكن لم يكن من الواضح على وجه التحديد ماهية هذا الدور”.
وأضافت الصحيفة أنه في وقت سابق من هذا العام ، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن أي شخص يقدم معلومات تؤدي ال القبض على أسامة بن لادن الذي يُعتقد أنه في أوائل الثلاثينيات من عمره ، وهو زعيم “ناشئ” في تنظيم القاعدة الإرهابي ، يحصل على مكافأة قدرها مليون دولار.

أما شبكة bbc البريطانية فقد عنونت “حمزة بن لادن: ابن أسامة ‘ميت’ ، كما يقول المسؤولون الأمريكيون”.
ولفتت الشبكة الى أن تفاصيل مكان حمزة بن لادن أو تاريخ الوفاة غير واضحة في التقارير التي تم الكشف عنها.

ومن ناحيتها، كتبت ريتا كاتز ، مديرة مجموعة SITE Intelligence Group، عبر حسابها الخاص على تويتر مجموعة من التغريدات على شكل thread جاء فيها:
1) قتل حمزة بن لادن ، نجل أسامة بن لادن، وفقًا لمسؤولين أمريكيين. لم تقدم تفاصيل حتى الآن عن كيف ومتى. القاعدة ، التي من المرجح أن تعرف مثل هذا الحدث ، لم تقم بعد بأي تعليق.
2) على الرغم من عدم التأكد من قتل حمزة في أفغانستان، إلا أنه كان قد أعلن في يوليو / تموز 2017 عبر خطاب مكتوب (ظهر الخطاب في ديسمبر 2017) عن وفاة ابنه أسامة البالغ من العمر 12 عامًا، ويُعتقد أنه توفي  في أفغانستان.
3) لم يُمنح حمزة مطلقًا لقبًا رسميًا داخل تنظيم القاعدة، لكن من المتوقع أن تقوم القاعدة بنشر خطبه التي يدعو فيها إلى شن هجمات في الغرب والانتقام لقتل الولايات المتحدة لوالده أسامة، وكذلك مواضيع أخرى.
4) حمزة كان محبوبًا من الجهاديين كافة. أكدت خطبه على الوحدة ، ولم ينتقد تنظيم داعش. كان ينظر إليه كقائد مستقبلي يوحد الجهاد العالمي. وبالتالي ، إذا كان ميتًا بالفعل ، فستكون هذه ضربة كبيرة لهم.
5)حمزة بن لادن لم يُستهدف لمجرد أنه ابن أسامة بن لادن. لقد كان أحد أعلى أصوات تنظيم القاعدة الذي يدعو إلى شن هجمات في الغرب.
6) قدم الظواهري، حمزة للمرة الأولى في أغسطس 2015 ، واصفا إياه بأنه “أسد من عرين”. ومع ذلك ، لم يُظهر حمزة وجهه أبدًا لأسباب أمنية.

 

أما جويس كرم،  الأستاذة المساعدة بجامعة جورج واشنطن فقد غرّدت قائلة: “الولايات المتحدة تعلن انه ميت. لم يتم التأكد من الحمض النووي”. وأضافت “وريث الأب ؛ دعا لشن هجمات على الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والسعودية”.
وفي تغريدة ثانية لفتت الى أنها “تحدثت إلى 3 من الخبراء في الجماعت المتطرفة والجهادية حول وفاة حمزة بن لادن. ولم يعتقد أحد أن وفاته ستؤثر كثيرا على استراتيجية تنظيم القاعدة”.

 

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

إلى أين تتجه القاعدة في حال تأكدت وفاة حمزة بن لادن؟

قادته قدماه نحو حتفه: هذا ما يعنيه مصرع حمزة بن لادن للقاعدة