أخبار الآن | المملكة المتحدة – graphicnews

يتنافس بوريس جونسون، زعيم حملة خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي في العام 2016، مع جيرمي هانت، الداعي سابقاً لبقاء المملكة المتحدة ضمن الإتحاد، وذلك من أجل الحصول على دعم حوالى 160 ألف عضو في حزب المحافظين، ليصبح أحدهما رئيس وزراء بريطانيا المقبل.

من هو بوريس جونسون، وما هي خطته؟

يبلغ جونسون من العمر 55 ععاماً، وفي العام 2001 انتخب عضواً في البرلمان، وبين العامين 2008 و2012، كانت له أول فترة رئاسة بلدية لندن.

وبين العامين 2012 – 2016، كانت له فترة رئاسة ثانية في البلدية، ليتولى بعد ذلك وزارة الخارجية حتى العام 2018.

ويسعى جونسون لخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/أكتوبر بصفقة أو بدون صفقة، كما يدعو لتسليم 39 مليار جنيه استرليني فاتورة الخروج, إلى حين حصول بريطانيا على صفقة أفضل.

ويرى جونسون أن قواعد التجارة الدولية القائمة تنصّ على إمكان بريطانيا تجنب الرسوم الجمركية لمدة 10 سنوات , في حال عدم توافر صفقة، ولكن يعترف بأن هذا الأمر سيحتاج إلى تنازلٍ من الإتحاد الاوروبي.

أمّا على صعيد الضرائب، فإنّ جونسون يطمح إلى تخفيض الضرائب لـ3 ملايين من أصحاب الدخل الأعلى , من خلال رفع عتبة الضرائب من 50 ألف جنيه إلى 80 ألف جنيه استرليني.

كذلك، يطمح جونسون إلى زيادة رواتب القطاع العام، ورفع أجور المعيشة على الصعيد الوطني، إلى جانب اعتماد نظام قائم على النقاط كما في أستراليا على صعيد الهجرة.

Conservative leadership contenders Boris Johnson and Foreign secretary Jeremy Hunt (R) take part in Britain's Next Prime Minister: The ITV Debate in Manchester on July 9, 2019. (Photo by Matt Frost / ITV / AFP) / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / ITV / MATT FROST " - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS --- NO ARCHIVE ---

(Photo by Matt Frost / ITV / AFP)

جيرمي هانت.. ما هي خطة عمله؟

يبلغ من العمر 52 عاماً، وانتخب عضواً في البرلمان عام 2005. وبين العامين 2010 و2012، عين وزيراً للثقافة، ومن العام 2012 وحتى العام الماضي 2018، تولى حقيبة وزارة الصحة، ليتولى بعد ذلك وحتى الوقت الحاضر منصب وزير الخارجية.

ويريد هانت التفاوض مع قادة الإتحاد الأوروبي على صفقة خروج بريطانيا من الإتحاد في آب/أغسطس، وهو معارض لخروج بريطانيا من الإتحاد من دون صفقة، ولكنه غير مستعد لإستبعادها.

وسيتخلى هانت عن المحادثات بحلول 30 أيلول/سبتمبر، وسيستعدّ لخروج من دون صفقة إذا لم تأتِ فرصة واقعية لصفقة جيدة.

ويدعو هانت إلى تغطية كلفة الرسوم الجمركية المقررة على صادرات الصناعة الزراعية وصيد الأسماك في حال الخروج من دون صفقة.

ومع هذا، يدعو هانت إلى خفض ضريبة الشركات إلى 12.5% كما هي نسبة الضريبة في إيرلندا، وهي من بين أدنى المعدلات في أي بلد ثري.

وكذلك، يسعى هانت إلى زيادة الإنفاق الدفاعي بنحو 15 مليار جنيه على مدى السنوات الـ5 المقبلة، كما يطمح على صعيد الهجرة إلى إعطاء الأولوية للعمال المهرة.

معركة جونسون وهانت مستمرّة للفوز بمنصب رئاسة وزراء بريطانيا (إنفوغراف)

graphicnews

مصدر الصورة: afp – graphicnews

للمزيد:

الحرس الثوري يتوعد بان القواعد الأمريكية تقع في مرمى الصواريخ الإيرانية