أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

قال حسين نجات قائد بالحرس الثوري الإيراني إن قواعد الولايات المتحدة بالمنطقة وحاملات طائراتها بالخليج تقع في مرمى نيران الصواريخ الإيرانية.

وفي خضم تزايد حدة التوتر بين طهران وواشنطن, نقلت وكالة أنباء ” تسنيم” عن نجات قوله إن “القواعد الأمريكية تقع في مرمى صواريخنا.. صواريخنا ستدمر حاملات طائراتهم إذا ارتكبوا خطأ.. الأمريكيون يعرفون جيدا عواقب أي مواجهة عسكرية مع إيران”.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب قد أكد، الثلاثاء، أن إيران يجب أن تكون حذرة فيما يتعلق بتخصيب اليورانيوم.

وطالب بيان فرنسي ألماني بريطاني، إيران، الثلاثاء، بالتراجع عن انتهاك الاتفاق النووي. وحثت الدول الأوروبية، إيران على “الالتزام الكامل بالاتفاق النووي”.

ودعت الدول إلى اجتماع عاجل لكافة الأطراف في الاتفاق النووي، بعد تأكيد الوكالة الذرية انتهاك إيران لبنوده.

وفي وقت سابق، ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران رفعت مستوى تخصيب اليورانيوم إلى 5% في مفاعل نطنز، الأحد.

وأكدت الوكالة في تقرير مقتضب يتوقع أن يعرض، الأربعاء، على مجلس المحافظين في فيينا، أن “إيران زودت الوكالة يوم الأحد الماضي بمعلومات محدثة تفيد برفع طهران مستوى التخصيب إلى 5%، وفي يوم الاثنين 8 يوليو/تموز، أبلغت إيران الوكالة أن مستوى التخصيب كان بنسبة 4.5%.

ويشير التقرير أيضاً إلى أن الوكالة “استخدمت نظام مراقبة التخصيب وتأكدت أن مستوى التخصيب يتجاوز 3.67%، وقد أخذ خبراء الوكالة أمس الاثنين عينات من اليورانيوم المخصب بنسبة تفوق المستوى الذي حدده الاتفاق النووي من أجل تحليلها.

Photo source: Storyblocks

المزيد: قتل 3 مسلحين من الحرس الثوري شمال غرب إيران