أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية أنّ “الولايات المتحدة تأمل أن تجمّد كوريا الشمالية برنامجها النووي، كبداية لعملية نزع أسلحتها النووية، وذلك قبيل محادثات جديدة مع بيونغ يانغ من المقرر إجراؤها هذا الشهر”.

وبحسب وكالة “رويترز”، فقد أكّدت المتحدث باسم الخارجية الأمريكية موغان أورتاجوس أنّ “التجميد مثلما تعلمون، لن يكون حلاً للعملية ولن يكون مطلقاً نهاية لها”. وتابعت: “هذا سيكون شيئاً نود أن نراه كبداية. لكني لا أعتقد بأن الإدارة وصفت على الإطلاق التجميد بأنه الهدف النهائي. هذا سيكون في بداية العملية”.

ولفتت إلى أنّ “هدف واشنطن لا يزال القضاء التام على جميع أسلحة الدمار الشامل لدى كوريا الشمالية”، موضحة أن “الممثل الأمريكي الخاص لـ كوريا الشمالية، ستيفن بيجون، سيلتقي بنظيره الكوري الجنوبي خلال زيارة لأوروبا هذا الأسبوع لبحث سبل تحقيق ذلك الهدف”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقد اجتماعاً مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في نهاية يونيو/حزيران الماضي، وذلك في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين. واتفق الطرفان على استئناف الحوار على مستوى مجموعات العمل، والذي توقف منذ فشل قمتهما بفيتنام في شباط/فبراير.

وجمدت كوريا الشمالية اختبارات القنابل النووية والصواريخ منذ العام 2017، لكن مسؤولين أمريكيين يعتقدون بأنها زادت من حجم ترسانتها بمواصلة إنتاج وقود القنابل والصواريخ، ويحرصون على تجميد بيونغ يانغ إنتاج هذا الوقود أيضاً.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

مساع لتشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة من تهديدات إيران